جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 05:18 مـ 18 محرّم 1444 هـ

لأضحية سليمة.. شروط مهمة عند شراء الماشية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور محمد توفيق، طبيب بيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، طرق وشروط اختيار الأضحية بشكل سليم، ومعرفة إذا كانت مريضة أم لا، مشيرًا إلى أن أهم شروط الأضحية أن تكون من الأنعام، وتتمثل في الإبل أو الأبقار أو الأغنام، وهذه الأنواع مطروحة بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: متحدث التنمية: «أيادي مصر» تسهم في تسويق منتجات أصحاب الحرف اليدوية.. فيديو

وأضاف الطبيب البيطري، خلال استضافته في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن الأضحية لا بد أن يكون لها سن معين، ولذلك الشريعة الإسلامية حددت سن معين لكل نوع، فضًلا عن أن السن المحدد للإبل يتمثل في الخمس سنوات، والأبقار لابد أن تكون تجاوزت العامين، والماعز تتخطي العام والأغنام تجاوزت الـ 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: «مصر لتجارة وحليج الأقطان»: زراعة 330 ألف فدان هذا العام.. فيديو

وأوضح الدكتور "توفيق" أن المقصود من عمر الأضحية يتمركز في حجم اللحم التي تحتويه، وبالتالي أعلنت "دار الإفتاء" إذا تجاوز وزن العجل 360 كيلو ولم يتم العامين يجوز التضحية به، لافتًا إلى أن هناك أشخاص يعتقدون أن السن أحق قبل الوزن طبقًا للشريعة الإسلامية وهذا غير صحيح.

ووجه "محمد" بضرورة الذهاب بصحبة جزار إلى مكان شراء الأضحية، حتى لا يقع المشتري في أضحية غير مناسبة، مردفًا أن السن بالنسبة للأبقار والعجول أصبحت سهلة ولكن لا بد من الحذر في بعض الأضحية.