الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز أداء العمرة عن طريق تذاكر هيئة الترفيه لـ موسم الرياض؟.. آمنة نصير تجيب

أداء مناسك العمرة
أداء مناسك العمرة

شهدت الساعات الماضية، انتشار بعض الأقاويل على مواقع التواصل الاجتماعي، عن استخدام المواطنين تذاكر حفلات هيئة الترفيه للمملكة العربية السعودية من أجل أداء عمرة، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن حكم الدين في استخدام طريق غير مباشر للسفر إلى السعودية وأداء مناسك العمرة.

وتعليقًا على ذلك، قالت آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية في جامعة الأزهر، إنه بالرغم من الشعور النبيل الذي يحمله المرء في نفسه لأداء مناسك العمرة، إلا أنه في حالة توافر النية لأداء العمرة واستخدام أسلوب مخالف لأدائها يكون بذلك أمرا غير مقبول لأنه لم يتوافر عنصر الصدق.

وأضافت "نصير" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه في حال استغلال شخص تذاكر حفلات الترفيه في المملكة العربية السعودية من أجل أداء العمرة، فإن ذلك حرام شرعًا، مؤكدةُ أنه لابد من عدم خلط الأمور ببعضها واستغلال مفهوم العمرة وتستخدم الترفيه بدلا منها فإن ذلك غير صحيح وحرام.

اقرأ أيضًا: «الإفتاء» تقدم 5 مفاتيح سحرية لسنة أولى جواز غامرة بالسعادة (فيديو)

وناشدت أستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر المواطنين بضرورة الحفاظ على الصدق مع النفس ومع الآخرين في المعاملة، قائلةً: "الناس لازم تكون صادقة واللي هيروح ترفيه يأخذ فيزة ترفيه واللي رايح عمرة يأخذ فيزة عمرة".

وكان رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ علق على بعض بعض الأنباء التي تم تداولها على السوشيال ميديا حول استخدام تذاكر حفلات هيئة الترفيه السعودية في العمرة.

على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، كتب "آل الشيخ": "مضحك جدا المحاولة الفاشلة لتشويه سمعتي وسمعة عائلتي عن طريق اختراق موقع إخباري إعلامي معروف و معروف باحترافيته وقوته التقنية.. ولكن ما يحزنني أن يتم تسخير قدرات عالية لمثل هذه المحاولات الطفولية التي من المفترض تسخيرها لخدمة وطنها".

موضوعات متعلقة