الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نشر الرعب».. «الطريق» تكشف حقيقة تداول دواء مسكن مسموم

شائعة دواء ديكلوف المسموم
شائعة دواء ديكلوف المسموم

على مدار الساعات الماضية، انتشر الذعر بين المواطنين، بعدما تزايد الحديث بين رواد السوشيال ميديا عن وصول رسائل تحذير مجهولة على حساباتهم الشخصية من دواء يسمى "ديكلوف"، وتضمنت الرسالة بأن هذا الدواء مسمم ويستخدم كمسكن، ويؤدي إلى الوفاة بعد 72 ساعة من تناوله، كما أنها تدعي أن وزارة الصحة حذرت منه.

وجاء نص الرسالة كالتالي: "هام وخطير أعلنت وزارة الصحة أن هناك حبوب سامة جدًا يفقد الإنسان حياته بعد أقل من 72 ساعة من تناولها، وهي حبوب مسكنة يتناولها الناس للذكام وغيره، ودخلت من العراق عن طريق التهريب، وأدخلت للعراق عن طريق داعش وإسرائيل، وهي أقراص من نوع براسيتول المسكنة ولكنها سامة وقاتلة، وأسفل غلاف كل حبة مكتوب بخط ناعم حبوب دكلوفين أو باكلوفين.. فأرجو من فضلك أن توصل هذه الرسالة إلى أكبر عدد".

وتعليقًا على ذلك، كشف الدكتور محي الدين عبيد نقيب صيادلة مصر رئيس اتحاد الصيادلة العرب حقيقة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل التي يتم إرسالها على المواطنين عن انتشار دواء مسمم يسمى "ديكلوف" المستخدم كمسكن للآلام.

وأوضح "عبيد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مصر لا تستورد أدوية مسكنات ولا أدوية برد، مؤكدًا أن الدولة حقق معدل الاكتفاء الذاتي من أدوية البرد والمسكنات.

وبين نقيب صيادلة أن مصر تصدر الأدوية المسكنة والبرد لأكثر من 70 دولة أخرى، مشددًا على أن ما يتم تداوله على السوشيال ميديا عن دخول أدوية مسكنات إلى مصر ما هو إلا كلام عارٍ من الصحة تمامًا.

اقرأ أيضًا: شديد العدوى.. منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس ماربورج

واستطرد أن الدواء المزعوم "ديكلوف" لا يتم تداوله في مصر على الإطلاق.

موضوعات متعلقة