الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق تجنب ظهور الإعلانات الإباحية للأطفال.. اليوتيوب ينشر خطرًا يتسبب في إحراج المشاهدين

الإعلانات الإباحية
الإعلانات الإباحية

ظهرت في الآونة الأخيرة إعلانات إباحية تسبب إحراجا للمشاهدين أثناء مشاهدتهم إحدى المحتويات لليوتيوبر على تطبيق «اليوتيوب» لتظهر إعلانات مفاجأة يصعب تخطيها إلا بعد 5 ثواني وفي خلال هذه الثواني تظهر أصوات غير أخلافية ومنافية للمجتمع المصري، كما يصعب إلغائها والإبلاغ عنها أحيانا.

يعد يوتيوب من أمن التطبيقات التي يمكن استخدامها لأنه يتداول المحتويات التي تناسب الفئة العمرية للمستخدمين ولكن خلال هذه الفترة الأخيرة بدأت تظهر الإعلانات الإباحية التي من الممكن أن تشكل خطرا على الأطفال و إحراجا للمشاهدين خلال جلوسهم مع العائلة أو الغرباء.

الإعلانات الإباحية تتضمن كلمات منافية للمجتمع

تعليقا على ذلك، قال المهندس وليد حجاج عضو لجنة الثقافة الرقمية بالمجلس الأعلى للثقافة، إن الإعلانات الإباحية التي يتداولها اليوتيوب على المحتويات لا تنافي سياسة المنصة ولكن ما يخالف سياسة المنصة هي الفيديوهات الإباحية الصريحة، ولكن الإعلان المتداول هو عبارة الإعلان عن صوت أشخاص يتضمن كلمات تتنافى مع المجتمع المصري.

وأوضح في تصريحاته لـ «الطريق» أن الإعلانات التي تظهر لمشاهدي هي إعلانات ممولة مدفوعة الأجر بالتالي المنصات تفضل المال على القواعد بخلاف أن ضوابط اليوتيوب تعتمد على الفيديوهات وليست الأصوات وفي حالة عمل ريبورت أو الإبلاغ عن الفيديو فهناك احتمال بإلغاء الفيديو ولكن ليس في جميع الأوقات هذا ما يحدث، مضيفا أن معايير وضوابط اليوتيوب ليس جميعها متوافقة مع معايير مجتمعنا


نصائح لحماية الأطفال من الإعلانات الإباحية

واختتم عضو لجنة الثقافة الرقمية بالمجلس الأعلى للثقافة، أن الحد من نوع هذه الإعلانات لحماية الأطفال يتمثل في تنزيل تطبيق «يوتيوب كيدز» ولكن المنع يحدث من خلال بروتوكول بين مصر ومنصات التواصل الاجتماعي عندما يكون هناك مكاتب تمثيل لهم في مصر يتضمن في اتخاذ كود أخلاقي للمواقع الإلكترونية بالمحتويات والفيديوهات التي تناسب المجتمع المصري.

أصحاب قنوات اليوتيوب السبب في انتشار الإعلانات الإباحية

ومن جانبه قال المهندس إسلام غانم استشاري في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، إن الإخضاع لهذا الإعلانات هم أصحاب قنوات اليوتيوب الذي يحدد اختيار الفئات الإعلانية والفواصل الإعلانية ولكن لا يعرف مضمون الإعلان ولكنه يحدد بذاته ما هي المنتجات أو الإعلانات التي ينشرها منها: «منتجات رياضية أقمشة دعاية للشخص أو فلم أو دعاية إباحية».

خطرا ينشره أصحاب الدردشة

وأوضح في تصريحاته لـ «الطريق» أن اليوتيوب لا يدخل تطبيق الدردشة ضمن البرامج الإباحية، لذلك يختارها اليوتيوبر دو إدراك بأنها تحتوى على محتوى إباحي، لذلك يتمثل الخطر في صاحب التطبيقات الدردشة الذي جعل الإعلان ممول بطريقة غير أخلافية.

وفي ختام حديثه أردف إن بَدْء إلغاء هذا الإعلان عندما يكثر هذه النوعية من الإعلان ويبدئ المشاهدين باتخاذ خطوة لعمل إبلاغ عن هذا الإعلان مع تبليغ منشئ المحتوى عن الإعلانات النافية للمجتمع.

اقرأ أيضا: فيروس «ماربورغ».. الأعراض ومدى خطورته وانتشاره