جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:32 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

أحمد السجيني: قانون المحليات ليس عصاة سحرية.. والمواطن يريد الخدمات بشكل كريم

النائب أحمد السجينى
النائب أحمد السجينى

قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن المحليات جزء من التحديات الكبيرة التي تواجه الشعب المصرى، مردفا: “توقيت الحوار الوطنى مهم، وقناعة الرئيس السيسى دائما ما كانت قائمة على الحوار الذي تضمن المحليات كقضية أساسية ضمن قضايا المحور السياسي”.

متطلبات المواطن المصري

وأضاف السجيني خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن المواطن المصري يريد أن يحصل على خدمة ميسرة وبشكل كريم ولا يتعرض للابتزاز الإداري عند تقدمه لطلب الخدمة، وأن يتمتع بشبكة طرق ممهدة تختصر له الوقت.

وتابع: “المواطن يهمه أن يتلقى خدمات جيدة ويهمه ألا تنقطع الكهرباء أو المياه في منزله وأن يحصل على رخصة التشغيل للمحل الخاص به بسهولة في الإجراءات، وكل هذه القضايا ترتبط بالمحليات”.

قانون المحليات ليس عصاة سحرية

وشدد رئيس محلية النواب على أن كل ما يرتبط بالحياة اليومية للمواطن يرتبط بالمحليات، ومن يتحدث عن المحليات يجب أن يكون مرتبط ارتباط شديد بالمعاملة اليومية في ملف المحليات، مشيرا إلى أن قانون المحليات ليس عصاة سحرية وهناك قوانين مكملة منها قانون التخطيط العام للدولة.

ونوه النائب أحمد السجيني، بأن هناك عدة عوامل تحكم إدارة المحليات من خلال الجهاز الإداري، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى حسب الكثافة السكانية، مستطردا: "في حالة إصدار تعليمات للمحليات بمواجهة ظاهرة التكاتك تواجه بعض المحليات ردود أفعال تؤثر على الأمن والاستقرار وكذلك عند تنفيذ الإزالات للمباني المخالفة على الأراضي الزراعية.

في سياق آخر، أعلن ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، انتهاء مجلس أمناء الحوار الوطنى من تشكيل اللجان الخاصة بمحاور الحوار الوطني وذلك بعد مناقشات طويلة وجادة على مدار الأيام الماضية، وآخرها اجتماع أول أمس بتشكيل اللجان الاقتصادية.

وأضاف المنسق العام للحوار الوطنى، خلال برنامجه “مصر جديدة”، المذاع على قناة إيه تى سى، أن مجلس الأمناء انتهى أيضا من تشكيل اللجان الفرعية الخاصة بكل محور، حيث جاءت لجان المحور السياسي كالتالي: لجنة مباشرة الحقوق السياسية، لجنة المحليات، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

اقرأ أيضا.. رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني: استقبلنا رؤى ومقترحات من جميع طوائف الشعب