الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:35 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتشار الحرائق.. ما هي الآليات القانونية للسلامة البنائية؟

حرائق
حرائق

بعد اندلاع الحرائق في بعض المنشآت خلال الأيام الماضية، إذ تسببت الرياح ودرجات الحرارة الحارقة التي وصلت إلى 50 درجة مئوية، في وفاه عدد كبير من المواطنين، كان آخرها حريق سيتي سنتر كارفور الإسكندرية، لذلك يتساءل المئات من المواطنين عن الآليات القانونية وترخيص البناء للسلامة البنائية.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم "الطريق"، مختص يسرد الآليات القانونية وترخيص البناء للسلامة البنائية.

لابد من وجود سلم للهروب في حالة الحرائق

وفي هذا الشأن، قال حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، إنه وقفا لقانون المباني 21 لسنة 2008، الموحد سواء كان حكومي أو غير حكومي، من المشترط أن يكون هناك سلم للهروب في حالة الحرائق وطفايات حريق وغرفة خاصة بالكهرباء فقط، ولابد من توافر كل هذه الأشياء قبل افتتاح المبنى المقرر بنائه.

استخدم جهاز الاستشعار عن بعد في كل مؤسسة

وأضاف عرفة، في حديثه لموقع "الطريق"، أنه لابد من وجود جهاز الاستشعار بالحرائق عن بعد الذي يستخدم خارج مصر، متابعا أن جهاز الاستشعار يصدر أصواتا عندما يشعر بنشوب الحرائق قبل حدوثها أو تستنشق رائحتها، ومع تكرار حوادث الحرائق وضعت اشتراطات محددة من قبل الدفاع المدني.


الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق بشكل كبير؟

وتابع أن من الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق بشكل كبير خلال الأيام الماضية؛ قلة أعداد المفتشين داخل البيئة المصرية التي تواجه أزمة في عدد أفراد الموظفين، بالإضافة إلى الأسلاك المغشوشة التي لا تتحمل الضغط العالي، لذلك من الضروري مراقبة كافة اشتراطات السلامة في المنشئات الحكومية وغير الحكومية.


الحفاظ على الثروة العقارية

واختتم عرفة، أن تعديلات القانون رقم 119 لسنة 2008 الخاص بالبناء الموحد، من أبرز التشريعات التي تهدف للحفاظ على الثروة العقارية واستكمالا للدور الذي يتم على أرض الواقع الآن بشأن التصالح في مخالفات البناء وإعادة ضبط منظومة استخراج تراخيص البناء بما يضمن وقف النمو العشوائي، لمنع العشوائيات والقضاء عليها بصورة نهائية.

اقرأ أيضا:الذخيرة الصينية تواجه الاستفزازات الأمريكية.. هل اقتربت سيطرة بكين على تايوان؟