الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:38 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قانوني»: لا يجوز تعيين الموظف المٌحال للمعاش المبكر لهذا السبب (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

يتسائل العديد من المواطنين عن إمكانية إعادة تعيين الموظف الحكومي الذي خرج معلش مبكر، للعمل مرة أخرى في الجهات الحكومية، حيث نظم قانون الخدمة المدنية، إجراءات وضوابط خروج الموظف الحكومي على المعاش المبكر، فضلا عن مدى إمكانية تعيين الخارج على المعاش مرة أخرى في الجهات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

وفي هذا الشأن، أوضح المحامي بالنقض حماد عبد القادر، قائلا: "لا يجوز تعيين من يتم إحالته للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون، موضحا أنه وفقا لما نص عليه قانون الخدمة المدنية، في المادة 70، أنه يجوز للموظف الذي جاوز عمر الـ50 أن يطلب إحالته للمعاش المبكر، إذا لم يتم ضده أي إجراءات تأديبية، وفي هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية.

وتابع عبد القادر، في تصريح خاص للطريق، قائلا: "إذا تجاوز مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عاماً، ولم يكن قد تجاوز سن 55 عامًا، ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فإنه يرقى إلى الوظيفة التالية، على تاريخ إحالته للمعاش، موضحا أنه على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضاف إليه خمس سنوات، تُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته".

وأشار أنه في حالة تجاوز عمره 55 عام وتجاوز مدة اشتراكه في التأمينات 20 عام فسوف تسوى حقوقه التأمينية على أساس هذا المدة مضافاً إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة.

والجدير بالذكر أن أحكام قانون الخدمة المدنية، تسري على جميع الوظائف التابعة للوزارات ومصالحها، ووحدات الإدارة المحلية، والأجهزة الحكومية، والهيئات العامة.

اقرأ أيضا: تفاصيل اجتماع وزير التعليم مع مديري المديريات التعليمية قبل العام الدراسي

موضوعات متعلقة