الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:53 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العقوبة المنتظرة لساخر انتحل صفة ضابط شرطة في فيديوهات الـ«تيك توك»

أحمد الدسوقي
أحمد الدسوقي

أصبحت الشهرة الهدف المنشود لكثير من الأشخاص، وعلى إثر ذلك انتحل شخص يدعي أحمد الدسوقي، صفة ضابط شرطة بأحد الأكمنة، يقبض على فتاة وشاب بتهمة الفعل الفاضح في الطريق العام، حتى تزيد المشاهدات والمتابعات وبالتالي تزيد الأرباح والأموال.

عقوبات جرائم انتحال الصفة والتداخل في الوظائف الحكومية

وأوضح أيمن محفوظ، أستاذ القانون، أن فيديو انتحال صفة رجل شرطة وعمل فيديوهات تمثيلية بأحداث غير حقيقية قد يعتقد المشاهد، لافتا إلى أن تلك المشاهد حقيقية ويضر بالأمن والأجهزة الأمنية، وقد عاقب القانون عليها وقفا للمادة 155، من عقوبات على جرائم انتحال الصفة والتداخل في الوظائف الحكومية.

وأضاف"محفوظ"، في حديثه لـ«الطريق»، أن العقوبة القانونة تصل إلى الحبس 3 سنوات والغرامة وكذلك يوجه المتهمين جرائم إساءة استعمال الإنترنت والعقوبة تكون الحبس 3 سنوات والغرامة 300 ألف جنيه.

عقوبة انتحال صفة ضابط شرطة

وأشار"محفوظ"، إلى أن المادة رقم 155 من قانون العقوبات المصري تنص على أن كل من تدخل في وظيفة من الوظائف العمومية، ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين.

في حالة ارتداء الزي الرسمي

وواصل "محفوظ"، أن المادة رقم 156 من قانون العقوبات تنص على أن كل من لبس علانية كسوة غير رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التي تخوله، أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو وظيفة من غير حق، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر تكون العقوبة السجن المشدد لمدة سبع سنوات، إذا وقعت الجريمة لغرض إرهابي أو أثناء حالة الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو اشترك في تظاهرة.

عقوبة ألقاب الشرف

واختتم "محفوظ"، أن المادة رقم 157 من قانون العقوبات تنص على أن يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق.

اقرأ أيضا: بعد استخدمه كبديل للكهرباء.. مدى تأثير استخدام «المازوت» على البيئة

موضوعات متعلقة