الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| مدى تأثير مؤتمر المناخ على مواجهة التغيرات المناخية؟ خبير يجيب

الدكتور ماهر عزيز
الدكتور ماهر عزيز

موجة عنيفة من الكوارث شهدها العالم خلال الأيام الماضية بسبب ظاهرة التغيرات المناخية، وشهدت بعض البلدان حرائق ضخمة وفيضانات وزلازل في صورة هي الأولى من نوعها، ليس بسبب حدوث تلك الكوارث ولكن بسب تكرارها وبشكل مستمر، فهل تسهم الإجراءات التي تقوم بها الدولة المصرية في التقليل من آثار تلك التغيرات المناخية؟ وما الإجراءات التي لا بد للعالم أن يتخذها للحد من تلك الظاهرة العالمية؟ وهل سيكون لمؤتمر المناخ المقبل دور فعال في مواجهة تلك الظاهرة؟

جهود الدولة في مواجهة التغيرات المناخية

في هذا السياق قال الدكتور ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمي، إن الإجراءات التي تنفذها الدولة المصرية على النطاق المحلي لابد وأن يكون لها أثرها على النطاق العالمي، فظاهرة التغير المناخي عالمية في أثرها ومكافحتها تتطلب تضافر جهود جميع الدول؛ والجهد العالمي المطلوب ينتج عن تكامل الجهود الفردية لكل دولة على حدة؛ لذلك فأي إنجاز لمكافحة تغير المناخ على الأرض المصرية مهم جدا للتكامل الدولي للجهود العالمية كلها.

اقرأ أيضًا: برلمانية لـالطريق: تأخرنا كثيرا في اعتماد قانون «المسؤولية الطبية» لحماية المريض والطبيب

إجراءات عالمية للحد من ظاهرة التغير المناخي

وأضاف عضو مجلس الطاقة العالمي في تصريحات خاصة للطريق، أن الإجراءات التي لا بد للعالم أن يتخذها للحد من ظاهرة التغير المناخي تنصب في اتجاهين رئيسيين هما: التخفيف والتكيف والمقصود بالتخفيف الحد من انبعاثات غازات الدفيئة أو تقليصا إلى أقصى ما يمكن، أما المقصود بالتكيف فهو الجهود اللازمة للتعايش مع الآثار العكسية والسالبة للتغير المناخي.

مؤتمر المناخ

وتابع الدكتور ماهر عزيز، أن مؤتمر القمة العالمية القادمة في شرم الشيخ ينتظره جهود تفاوضية جبارة للاتفاق على الإجراءات اللازمة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة والاتفاق على التمويل اللازم للدول النامية كي يمكنها التكيف مع الآثار السيئة لتغير المناخ.

موضوعات متعلقة