الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبدالوهاب يفتتح معرض «في حب نجيب محفوظ»

افتتاح المعرض
افتتاح المعرض

افتتح الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، برفقة الفنان فوزي مرسي، معرض كاريكاتير بعنوان " في حب نجيب محفوظ "، وذلك بمتحف نجيب محفوظ بتكية محمد بك أبو الدهب.

نجيب محفوظ ملهم للمبدعين

وعلى هامش الافتتاح، أكد "عبد الوهاب"، أن نجيب محفوظ سيظل ملهما لجموع المبدعين من فنانين تشكيليين وأدباء وغيرهم، حيث ألهمت كتاباته العديد منهم على استلهام روح محفوظ في أعمالهم الإبداعية، من خلال استقاء رواياته وكتاباته.

وأضاف أن قطاع الصندوق قد أعد برنامجا يليق بالذكرى السادسة عشرة على رحيله ، شمل ندوة أعدها الكاتب الصحفي طارق الطاهر بمركز الإبداع الفني حول آخر الأعمال التي تناولت حياة نجيب محفوظ وهو كتاب محمد الشاذلي الذي يحمل عنوان " نجيب محفوظ .. حكايات وحوارات" ، ومعرض لبورتريهات محفوظ بمتحفه بتكية أبو الدهب ، وأخيرا عرض فيلم " نجيب محفوظ ضمير" عصره بسينما الهناجر غدا بالتعاون مع المركز القومي للسينما

يذكر أن المعرض يتناول شخصية نجيب محفوظ ويضم 40 بورتريه لأديب نوبل بريشة 38 فنانا من مختلف دول العالم منها : السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، العراق، كوبا ، جنوب إفريقيا، كينيا، الصين، اليابان، البرازيل، روسيا، إسبانيا، بالإضافة إلى أعمال عدد من الفنانين المصريين ، ويستمر المعرض حتى 10 سبتمبر.

نجيب محفوظ في سطور

وتحتفي مصر هذه الأيام بذكرى الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، وهو روائي، وكاتب مصري، وهو أول كاتب عربي يحوز على جائزة نوبل في الأدب، بدأ الكتابة منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004.

من أشهر أعمال أديب نوبل نجيب محفوظ: الثلاثية، ملحمة الحرافيش، السكرية، قصر الشوق وأولاد حارتنا، التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب، بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدبا واقعيا، ويعد أكثر أديب عربي تنقل أعماله إلى السينما والتلفزيون.

وقد رحل الأديب "نجيب محفوظ" مثل هذا اليوم في 30 أغسطس 2006، وكانت سبب الوفاة الإصابة بالالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

اقرأ أيضا.. الكيلاني: نعمل على إخراج حفل ختام «القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية» بشكل مميز