الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:27 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاكتئاب الموسمي بفصلي الخريف والشتاء.. أعراضه وأسبابه وعلاجه

الاكتئاب- ياندكس
الاكتئاب- ياندكس

يبدأ عدد كبير من الأشخاص الشعور باضطرابات نفسية مع حلول فصلي الخريف والشتاء من كل عام، بسبب تعرضهم للاكتئاب الموسمي نتيجة تغير الفصول، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على سلوكيات حياتهم خلال هذه الفترة.

الاكتئاب الموسمي في الخريف والشتاء

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن التغير المناخي واقتراب دخول فصلي الخريف والشتاء يسبب لدى البعض نوع من أنواع الاكتئاب وهو الاكتئاب الموسمي أو اكتئاب الفصول نتيجة الاضطرابات العاطفية الموسمية وينتهي بحلول الربيع والصيف.

أسباب الاكتئاب الموسمي


وقال الدكتور وليد هندي، في تصريحاته لموقع وجريدة الطريق، إنه اضطراب عاطفي موسمي حيث ينتاب الإنسان نوع من الكآبة وتحدث له مجموعة متغيرات فسيولوجية ترتبط بكيمياء المخ بسبب ضوء الشمس، فعندما تقل الشمس ينخفض هرمون السعادة وتظهر أعراض اكتئابية لأن الدراسات توضح أنه كلما ابتعدنا عن خط الاستواء يزيد معدل الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

وأضاف الدكتور وليد هندي: "من أسبابه أيضا التاريخ العائلي، وبه جزء وراثي فإذا أصيب الشخص باكتئاب عام من قبل يكون مرشح للإصابة بالاكتئاب الموسمي ومن أصيب باكتئاب ثنائي القطب يكون أكثر عرضة للإصابة به".

وتابع "هندي" أن النساء أكثر عرضة للاكتئاب الموسمي بمعدل 4 – 1 بالنسبة للذكور أي كل 4 سيدات مقابل رجل واحد مكتئب، لافتا إلى أن اكتئاب الخريف أو الشتاء له أشكال مختلفة عن الاكتئاب العام ويصاب به الشباب من عمر 20 سنة فأكثر وتقل الإصابة كلما زاد عمر الإنسان وتقدمه في السن.

أعراض الاكتئاب الموسمي

- الشعور بالاكتئاب لفترة طويلة.

- المزاج السيء وسرعة الانفعال.

- فقدان الاهتمام بالنفس.

- فقدان المتعة مع النشاطات اليومية.

- الشعور الدائم بالحزن واليأس والذنب.

- الرغبة في النوم طويلا واليأس.

- الشعور بعدم القيمة والتفكير في الموت.

- تناول النشويات والكربوهيدرات والحلويات بكثرة مما يتسبب في زيادة في الوزن.

- الإحساس بالإعياء الدائم وصعوبة في التركيز.

- تجنب المشاركات الاجتماعية وزيادة الحساسية.

- صعوبة اتخاذ القرارات.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الشتاء متعلق لدى البعض بانتهاء الفسح والمرح والتعلق بالحياة، والإصابة بأمراض البرد الشديد والتهابات الجيوب الأنفية وما يصاحبها من صعوبة التنفس وفكرة الموت، مع فقدان عزيز عليه يسبب له صورة ذهنية سيئة لفصل الشتاء.

تشخيص الاكتئاب الموسمي

وأوضح الدكتور وليد هندي، أن التشخيص يكون من خلال الفحص السريري مع فحص الدم ونشاط الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود أي مرض جسدي، مع التقييم النفسي.

علاج الاكتئاب الموسمي

ونوه استشاري الصحة النفسية، أنه يعطى المريض الذي يشعر باكتئاب مكملات هرمون يزيد إفراز الدم ويعرض للشمس قدر الإمكان وممارسة أنشطة اجتماعية مع العلاج بالموسيقى والضوء والعلاج السلوكي بسلوكيات بها تحفيز للحياة: "لابد من التوعية به مع اقتراب الخريف والشتاء كل عام".

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة للإصابة بالإنفلونزا وكورونا وجدري القرود في آن واحد