الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:13 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: الكثير من الأمراض الناردة «وراثية» تظهر في أوقات متأخرة

الكشف المبكر عل الأطفال
الكشف المبكر عل الأطفال
القاهرة

يولد بعض الأطفال مصابين بالأمراض النادرة أو الجينية المتوارثة، منها ما يؤثر على حياة الطفل مدى الحياة، أو يمكن تفاديها بتناول الأدوية والعلاج المناسب لضمان حياة مستقرة.

وأشرفت وزارة الصحة والسكان على فحص 180 ألف مولود ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، تحت شعار"100 مليون صحة" لضمان الوصول لجيل خال من مسببات الإعاقة، وجرى تخصيص 25 مركزا لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، للحد من احتمالات إنجاب الأطفال المصابين بالأمراض الوراثية.

الدكتور محمد عبد الشافي استشاري طب الأطفال والأمراض الوراثية، قال إن الكثير من الأمراض الناردة "وراثية" لا تظهر إلا في أوقات متأخرة، وتشكل عبئا على الأسرة والمجتمعات.

كيفية التعامل مع الأمراض

أوضح أن كل حالة يجرى التعامل معها بحسب ظروفها الصحية، وأن الأمراض النادرة تعطل حياة المرضى جراء ما تسببه من نقص أو فقدان الإستقلالية، وتسبب المعاناة للمريض وعائلته، وأن كثير من الحالات النادرة تصيب 75% من الأطفال، وأن نسبة 30% يموتون قبل سن الخامسة بسبب المرض النادر أو الجيني أو الوراثي، وتأتي تلك الأمراض نتيجة عدوى فيروسية أو جرثومية أو أسباب من البيئية المحيطة.

وتتنوع الأمراض النادرة مابين أمراض للقلب والأوعية الدموية، الأمراض التنفسية، الأمراض الجلدية والجهاز البولي، أمراض العظام، الغدد الصماء.

وأكد الاستشاري أن بعض المرضى يعانون من المشاكل الصحية بسبب الأمراض النادرة، وهي تشخيص بعض الحالات بشكل خاطىء بسبب نقص حصول المعلومات الطبية والعلمية الخاصة بالحالة النادرة، والعلاج الباهظ والتكاليف العالية لعلاج تلك الأمراض، وصعوبة الحصول على الخدمات الطبية أو الخدمات المالية أو الخدمات الاجتماعية.