الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:36 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحوله جنسيا.. قانوني يكشف موقف نجل هشام سليم من الميراث

هشام سليم ونجله نور
هشام سليم ونجله نور

أثارت مسألة ميراث «نور» نجل الفنان الراحل هشام سليم جدلًا واسعًا، بشأن بتوريث المتحولين جنسيًا، فقد سادت حالة من الحيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول ما إذا كان نور الذي عبر جنسيًا من فتاة إلى ذكر سيحص على ميراثه كذكر أم أنثى.

وتعليقًا على ذلك، قال أيمن محفوظ المحامي، إنّ التحول الجنسي يتسبب في العديد من المشكلات القانونية والفقهية، أبرزها قضية الميراث أو تقسيم التركة الخاصة بشخص لديه أبناء منهم من تحول جنسيًا.

موقف نجل هشام سليم من الميراث

وأوضح أيمن محفوظ لـ«الطريق» أنه فيما يخص قضية نور نجل الفنان هشام سليم، سيحصل على ضعف الميراث المخصص للفتيات لأنه أصبح ذكرًا في المحررات الرسمية وبالتالي يتعامل معه القانون بأنه رجل وليس امرأة.

وبيّن أنه في حالة كان «المتحول» عبر من ذكر إلى أنثى فإنه سيفقد نصف نصيبه من التركة، مشيرًا إلى أنه ليس كل المتحولين جنسيًا غيروا خانة النوع في المحررات الرسمية.

وأردف أنّ بعض الأسر التي لديها متحولين جنسيًا لم يغيروا خانة النوع، تتفق فيما بنها على تقسيم التركة بالتراضي، دون الاحتكام إلى النصوص القانونية.

وأكد ضرورة قيام المتحول جنسيا بتغيير المتحررات الرسمية مثل بطاقة الهوية الشخصية، وجواز السفر ورخصة القيادة وغيرها من المستندات التي تثبت نوعه الجديد، حتى يحصل على حقوقه القانونية.

التحول الجنسي لابنة هشام سليم

وكشف الفنان هشام سليم، في وقت سابق، تعرض ابنته نورا لعملية تحول جنسي حتى تصبح ذكرًا بعد أن كانت أنثى، ليتحول اسمها من «نورا» إلى «نور»، قائلًا: «بنتي نورا بقت ابني نور وربنا اللي عايز كده وهي بتتحول جنسيًا حاليًا، وأنا مستغربتش أبدًا أنها تتحول جنسيًا لأنها من ساعة ما اتولدت وأنا كنت شايف إن جسمها ولد وكنت علطول بشك في الحكاية دي».

تغيير اسم ابنة هشام سليم

وأكد الفنان هشام سليم، أن أسرته تعامل ابنته الآن على أنها ذكر ويشجعونه على استكمال حياته كولد الآن، معبرًا عن دعمه لأي أسرة تعاني من هذه الأزمة قائلًا: «عايز أقول الله يكون في عون الابن اللي كده أو البنت، ويكون في عون أهلها، وأنا كأب مهما حاولت مش هقدر أفكر زي ما ابني بيفكر الآن».

اقرأ أيضًا: التموين تكشف لـ«الطريق» حقيقة نقص مخزون الأرز في الأسواق