الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:41 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

طفل يُلقي شقيقه الرضيع من الطابق الثامن.. من المسؤول أمام القانون؟

قتل طفل رضيع
قتل طفل رضيع

شهدت منطقة العجوزة حادثًا مأساويًا، بعدما تخلص طفل يبلغ من العمر 13 سنة من شقيقه الأصغر الذي يبلغ من العمر عامين بإلقائه من الطابق الثامن، ليرتطم بالأرض ويفارق الحياة

ومن خلال السطو التالية تستعرض «الطريق»، ما هي الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها ومن الجاني هل الطفل الصغير صاحب الـ13 عامًا أم الوالدين؟.

أحد الجيران يروي لـ«الطريق» كواليس الحادث الأليم

«الابن يلقي بالطفل من الطابق الثامن»..هكذا بدأ أحد الجيران كواليس الحادث لـ «الطريق»، حيث سمع الأهالي صوت صراخ الأم عند سقوط رضيعها من النافذة، لافتًا إلى أن الأم هرعت إلى باب الشقة معتقدة أنها قد تتمكن من إنقاذه الطفل حيث وصلت إلى الشارع أمام العقار كان الطفل قد تغطيه بالدماء.

وأضاف شاهد العيان، أن الجيران الذين تأثروا من حالة الأم حاولوا مساعدتها، فنقلوا الطفل إلى المستشفى لكن كان الأمر صعب للغاية، داخل المستشفى وقفا للتقرير الطبي لحالة الرضيع.

تابع شاهد العيان، أن جري تحرير محضر داخل نقطة الشرطة بوصول الطفل جثة هامدة، إثر ادعاء سقوطه من علو ليخطر قسم شرطة العجوزة بالحادث، مضيفا أن تم التأكد من التحريات حول الحادث للتأكد من عدم وجود شبهة جنائية.

وأوضح شاهد العيان، أن ابنها الأكبر يعاني من حالة مرضية وفرط حركة وكهرباء زائدة بالمخ تتسبب له في حالات من الصرع وأن الأسرة قدمته من إحدى الدول الإفريقية لعلاج ابنها المريض الذي قرر تعميق جراحها بقتل شقيقه الأصغر دون قصد أو إدراك.

من المسؤول عن قتل الرضيع أمام القانون؟

قال أيمن محفوظ، المحامي، إن إرتكاب مثل هذه الجرائم لطفل لا يبلغ من العمر 13 عاما، لا يحكمها مشاعر إنسانية، لافتا إلى أن طبقا للقانون الطفل للعقوبات والتي يترتب عليها إجراءات خاصة للمحاكمة.

وتابع أستاذ القانون، أن إنعدام المسئولية الجنائية تكون العقوبة القانونية بحد أقصى 15 عاما، مضيفا أن قانون الطفل يحدد سن إنعدام المسؤولية الجنائية من سن 7 سنوات حتى 12عاما، هي تترواح بين اللوم وحتي التسليم للأهل أو التشغيل أو وضعه في مؤسسة علاجية في تلك السن.

وضع الطفل في دار رعاية

واستكمل أن سن 15 عاما حتى 18 عاما، فأن القانون يحاسب الأطفال طبقا لما يحاسب عليه البالغين الأكثر من 18عاما، مختتما أن أذا كان الطفل القاتل أقل من 15 عاما يتم وضعه داخل مؤسسة للعلاج النفسي أو دار رعاية.

اقرأ أيضا: «عقب مقتل صيدلي أمام ابنه».. قانوني يكشف العقوبة الجنائية للزوجة

موضوعات متعلقة