الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشتاء موسم النوبات القلبية.. الأسباب وطرق الوقاية

صورة تفصيلية لشكل القلب من الداخل
صورة تفصيلية لشكل القلب من الداخل

مع دخول فصل الشتاء، تزداد مشاكل القلب لدى المصابين بأمراض الأوعية الدموية، أو حتى غير المصابين خاصةً كبار السن، والمصابين بأمراض مُزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الكُلى، وتكون أغلب الإصابات بالأزمات القلبية في ساعات الصباح المبكر أو في ساعات الليل المتأخرة.

يقول الدكتور عاصم حشاد استشاري أمراض القلب بكلية الطب جامعة القاهرة لـ"الطريق"، إن الشتاء وخاصة أوقات البرد القارس خلال الموسم، يؤدي إلى انكماش في حجم الشرايين القلبية، يتبع ذلك ارتفاع في ضغط الدم في محاولة من الجسد للحفاظ على درجات حرارته الداخلية، مما يتسبب في ضغط على عضلة القلب.

وأضاف "حشاد"، نحن في المستشفيات التي نعمل بها بالفعل نجد زيادة كبيرة في أعداد المرضى الذين يأتون في الساعات الأولى للصباح أو في وقت متأخر من الليل، حتى إحصائيات وملاحظات الزملاء في معهد القلب القومي أن العمل تزداد وتيرته في المساء أو الصباح الباكر.

وتابع "حشاد"، أن من النصائح الأساسية التي ننصح بها مرضى القلب في فصل الشتاء أن يُمارسوا الرياضة أو يبذلوا مجهود بشكل عام ولا يستسلموا للخمول والراحة في ذلك الفصل، ويجب عليهم أن يلتزموا بتناول الأدوية المحددة لهم مُسبقًا.

وأردف "حشاد"، أن الإكثار من شُرب الماء ضرورة بالنسبة لمرضى القلب والمصابين بأمراض مُزمنة وذلك طوال العام ولكن في فصل الشتاء تزداد الحاجة إلى ذلك

أعراض الإصابة بالأزمات القلبية في فصل الشتاء

يقول "حشاد"، إن الإصابة بأزمات قلبية، لها أعراض محددة يجب ملاحظتها وقد تبدأ بإشارات قبلها بأسبوع أو بيوم أو يومين منها:

  • الشعور بحرقان في المعدة، أو ضيق بسيط في التنفس
  • التعرق الشديد
  • ألم في اليد في المنطقة أعلى الكتف
  • الشعور بعد اتزان وثُقل في منطقة الصدر

نصائح مؤسسة القلب الألمانية لمرضى القلب في فصل الشتاء

تقليل الجهد العضلي والضغط النفسي، يجب على الشخص المريض بالقلب أن يتجنب الإجهاد الشديد سواء العضلي أو النفسي

تجنب التدخين في فصل الشتاء، فالشتاء يتسبب في إجهاد عضلة القلب، والتدخين يزيد من إجهادها، ما يؤدي إلى مشاكل أسرع وأضر بالقلب.

اقرأ أيضًا: ”منهم عائشة أم المؤمنين”.. أشهر خطباء العرب