الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«استشاري» يقدم نصائح لتنظيم ساعات المذاكرة مع بدء العام الدراسي

طلاب -مصدر الصورة YANDEX
طلاب -مصدر الصورة YANDEX

يشعر الكثير من الطلاب بصعوبة التركيز في تنظيم وقتهم بعد انتهاء فترة الإجازة، لذلك يحتاجوا لبعض الوقت للتركيز في المواد الدراسية.

وأوضح الدكتور حسام عمارة، استشاري أمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، في تصريح لـ "الطريق"، أن يبدأ أولياء الأمور في تحفيز أبناءهم لاستقبال أجواء العام الدراسة من خلال مراجعة المعلومات، التي درسها في السنوات الماضية يوميًا لمدة نصف ساعة مثلا، حتى يصح مهيأ نفسيًا وأكاديميًا للعام الدراسي الجديد.

أشار "عمارة"، إلى أن هناك بعض الأمور التي يجب على الأمهات والآباء فعلها مع الأبناء عند بداية الدارسة، ومنها ضبط ساعات النوم خلال الفترة الحالية، لأنها يعد لها دور هاما على تركيز الطالب، عندما يأخذ قسط كافية من النوم، قد يساعده على التركيز في اليوم التالي بشكل جيد.

وأكد "عمارة"، على أنه يوجد مجموعة من الخطوات الهامة في مساعدة الطلاب على الاستيعاب بشكل كبير، ومنها أثناء مراجعة مادة الرياضيات، من المهم أن يبدأ الطفل في تطبيق ذلك في حياته من خلال دفع الحساب في أثناء التسوق، ويحدد المبلغ الذي سيدفعه ويطرح المبلغ المطلوب من الكلى لحساب الباقي، وغيرهم من الأساليب التطبيقية، مما يجسد المعلومات الأكاديمية بشكل عملي.

وتابع أن الطلاب يربطون حلمهم بالمستقبل، ويحدث هذا عند الحصول على معلومات مع المذاكرة بشكل جيد لتحقيقه، ولهذا يجب سرعة المتابعة، وينصح أولياء الأمور بالابتعاد عن العامل مع الأبناء بعنف، وخاصة أثناء المذاكرة، مع استبداله بنظام المكافآت، التي تحفز الطفل على المذاكرة والتحصيل، حيث يساهم التحفيز على فرز هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة، موضحة أنه عندما يصر الطالب بتحقيق شيء معين يحبه وقت المذاكرة يفرز هذا الهرمون حتى قبل تحقيق ما يريده فيذاكر بسعادة وتركيز.

اقرأ أيضا: في عالم الميكب.. أفكار مختلفة لهدايا مناسبة لمحبي ”الميك أب”