الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

افتتاح الملتقى
افتتاح الملتقى

افتتح الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، فعاليات الدورة الثالثة عشر من ملتقى القاهرة الدُّوَليّ للرسوم المتحركة.

شهد الافتتاح حضور سفير كرواتيا بالقاهرة توميسلاف بوشنياك، والدكتور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية بالقاهرة، وديفيد سادولي مستشار التعاون الثقافي بالسفارة الفرنسية بالقاهرة، إلى جانب عدد من كبار المتخصصين في فنون التحريك.

بدأت الفعاليات بافتتاح مَعْرِض الرسوم المتحركة بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون، وضم أعمال خريجي أقسام رسوم المتحركة بكليات الفنون الجميلة بجامعات: حلوان، الإسكندرية، والأقصر إلى جانب المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون.

ثم أقيم حفل توزيع جوائز الملتقى، الذي بدأ بتكريم عدد من الرموز المصرية الفاعلة في مجال الرسوم المتحركة وهم الفنان الكبير "سامي مغاوري"، الفنان "إسلام السيد".

دعم مجال الرسوم المتحركة

من جانبه، أكد الدكتور أحمد هنو قومسير الملتقى، أن وزارة الثقافة حريصة على تشجيع ودعم مجال الرسوم المتحركة ويتجلى ذلك في دعمها لإقامة هذا المحفل الدُّوَليّ المهم، وقد شهد هذا العام مشاركة دولية واسعة، وبلغ عدد الأعمال المشاركة 110 فيلم، من 33 دولة، ما يعزز من المكانة المحلية والدولية للمتلقي.

جوائز الملتقى

أعقب ذلك الإعلان عن الفائزين بجوائز الملتقى التي جاءت كالتالي: مسابقة العمل الأول وفاز بها فيلم "إعادة إلى الحياة" للمخرجة مايا مظهر من مصر في المركز الأول؛ وفيلم "بوب وميما" للمخرج أحمد أنسي من مصر في المركز الثاني، وتقديم شهادة مشاركة لجنة التحكيم لفيلم "القط تشارلي" للمخرجة نادين جمال.

وفاز بمسابقة أفلام التحريك القصيرة، فيلم Dry Season Fruits للمخرج دينكو كومانفيك من كرواتيا في المركز الأول، وفيلم Diyar للمخرج مؤيد الحريري من هولندا؛ وفي مسابقة أفلام التحريك التجريبي، فاز فيلم War للمخرج ديمتر ديمتروف من بلغاريا بالمركز الأول، وفيلم Chitchat للمخرجة فلورا بين وآخرون من فرنسا بالمركز الثاني.

وفي مسابقة أفلام التحريك الطويلة، فاز فيلم Teddy Boom للمخرج دينس شيرنوف من روسيا بالمركز الأول، وفيلم The Everlasting Story للمخرج آندريا كوبلن من روسيا بالمركز الثاني؛ أما مسابقة إعلانات التحريك ومقدمات الأفلام ومقدمات المسلسلات فقد فاز بها، إعلان "المولد لابوم" للمخرج أحمد أنسي محمود من مصر بالمركز الأول، وإعلان "حلواني" للمخرج إسلام أحمد السيد من مصر بالمركز الثاني.

كما منحت شهادات تقدير لكل من : المخرج محمد أحمد لأحسن موسيقى عن فيلم "الأزهر في عصر الدولة العثمانية"، المخرجة الآن بيدراد من فرنسا لأحسن تصميم شخصيات عن فيلم "Opal"، المخرج دينس شيرنوف من روسيا لأحسن إخراج عن فيلم "Teddy Boom"، والمخرج عمرو كمال لأحسن تصميم خلفيات عن إعلان "منصور".

اقرأ أيضا.. سيد عمارة يوقع «شر البلية» بالمنتدى الثقافي المصري