الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يحدث لجسمك إذا جلست لفترة طويلة؟

شخص جالس_ياندكس
شخص جالس_ياندكس

يقضي معظم الأشخاص أكثر من ست ساعات جالساً كل يوم، وللجلوس آثار قصيرة وطويلة المدى على صحتك وجسمك، فعدم استخدامك لقدمك لفترة طويلة يجعلها تضعف، ويفقد مخك كيفية تحريك قدمك مرة أخري.

وبحسب ما ذكره موقع health line، فإن الحركة تتسبب في إفراز عضلاتك لجزيئات مثل ليباز البروتين الدهني، مما يساعد على معالجة الدهون والسكريات التي تتناولها، وعندما تقضي معظم يومك جالسًا يتم تقليل إطلاق هذه الجزيئات وتكون الأقدام أكثر عرضة لمشكلات صحية.

ووفقًا للأبحاث، فأنت أيضًا إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا في الجلوس، فإنك أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، حتى لو كنت تمارس الرياضة، كما وأثبتت إحدى الدراسات، أن الرجال الذين يجلسون لفترة طويلة يزداد وزنهم بشكل غير معتاد.

ويتسبب الجلوس أيضاً في تقصير عضلات الفخذين، كما أن وضع الجلوس يمكن أن يؤذي ظهرك، خاصةً إذا كان وضعك سيئًا أو لا تستخدم كرسيًا مريحًا.

ويمكن أن يتسبب أيضًا الوضع السيئ أثناء الجلوس في ضغط على العمود الفقري، مما يؤدي إلى الشعور بألم مزمن.

والجلوس لفترة طويلة يسبب خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق وذلك بسبب نقص فوائد الصحة العقلية للياقة البدنية عندما يقضي الشخص أيامه في الجلوس بدلاً من الحركة.


ومن مخاطر الإصابة بالسرطان تشير بعض الدراسات، إلى أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة، كما يمكن أن يؤذي الجلوس طويلًا قلبك، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يقضون أكثر من 23 ساعة أسبوعيًا في مشاهدة التلفزيون لديهم خطر أكبر بنسبة 64٪؜ للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال الذين يشاهدون التلفزيون لمدة 11 ساعة فقط.


ويقول الخبراء، إن الأشخاص الذين يجلسون أكثر معرضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

والأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في الجلوس لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري، ففي إحدى الدراسات التي بحثت في آثار خمسة أيام فقط من الراحة في الفراش، لاحظ الباحثون زيادة مقاومة الانسولين، وهي مقدمة لمرض السكري.

اقرأ أيضاً:«البس ثقيل».. هانى الناظر يقدم نصائح للمواطنين لمواجهة تقلبات الطقس