الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:22 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في إطار المؤتمر الاقتصادي..

ما هي العلاقة بين العوامل البيئة وتعزيزها للنمو الاقتصادي؟

ياندكس_ البيئة والاقتصاد
ياندكس_ البيئة والاقتصاد

البيئة والنمو الاقتصادي.. هناك رابط قوي بين الجانبين من حيث الاستثمار والبناء، وبالتالي تؤثر العوامل البيئية على الاقتصاد بشكل كبير وملحوظ، حيث إن هناك مناقشات كبيرة بشأن التحركات لإنقاذ العالم من التغيرات المناخية من أجل عدم تأثيرها على الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: خبير لـ«الطريق»: مصر حققت طفرة في مجال الطاقة المتجددة

وفي الشأن ذاته، تستعرض جريدة "الطريق" سبل استغلال البيئة في تطوير الاقتصاد وتعزيزها خاصة في مواجهات الأزمات العالمية والمحلية.


ياندكس_ البيئة والاقتصاد

العوامل البيئية والنمو الاقتصادي

وأكد الدكتور عماد الدين عدلي، الخبير البيئي ورئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة، أن الاقتصاد الجيد والنجاح ومعدلات نموه لصالح المجتمع يحتاج في المقام الأول لوضع بعد بيئي بشكل جيد، إلى جانب أن الاقتصاد الذي يؤثر على البيئة لم يستمر، وبالتالي سيكون نسبة النجاح مؤقتة ونتائجه غير مثمرة.

البيئة والاقتصاد الجيد

وأوضح الخبير البيئي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن النتائج البيئية الجيدة المعبرة عن الاقتصاد تعد مؤشرًا إيجابيًا في استمرار الوتيرة الإنتاجية، ولكي نصل إلى الاقتصاد الناجح الذي يحقق الرفاهية للمجتمع يجب وضع المؤشر البيئي في أولوياتنا، فضًلا عن أن البيئة والاقتصاد بينهم رابط قوي من حيث التأثيرات المتغيرة والتي تتمثل في الوقت الحالي بمشكلة العالم مع التغيرات المناخية.

حل المشكلات البيئية

ولفت "عدلي" إلى أن حالة الدمج بين "البيئة والاقتصاد"، لا تستطيع الدول بشكل عام تغافله أو الحياد عنه، مشيرًا إلى أن هناك فرص إضافية قادرة على حل مشكلات البيئة وتحقق عائد اقتصادي كبير على مستوى المجتمع، حيث أن الحديث عن ترشيد الاستهلاك ظل لمدة 50 عام من قبل متخصصي الشأن البيئي.

تقليل استهلاك المياه والوقود الأحفوري

وتابع "عماد الدين"، أن المناشدة منذ الفترة الماضية كانت تأتي في إطار تقليل استهلاك المياه المفرط، وأيضًا تقليل الاستخدام المفرط للطاقة وخاصًة "الوقود الأحفوري" بشكل عام، موضحًا أنها كانت تضمن ضرورة زيادة "الرقعة الزراعية" في إطار التنمية المستدامة، بجانب العمل على تطوير السياحة.

استخدام المخلفات وتنمية الاقتصاد

وواصل رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة، أن جميع هذه المناشدات والمطالب تأتي في الحفاظ على اقتصاد ينمو بشكل جيد ومستديم، مردفًا أن المشكلات الاقتصادية يمكن تحويلها إلى حل يعود علينا بأزدهار، وذلك من خلال إدارة المخلفات عن طريق تشكيل إدارة متكاملة تساهم في خلق بيئة نظيفة، بجانب إعادة تدوير واستخدام للموارد بشكل سليم في الإطار الاستثماري، وبالتالي ستتوقف العوامل البيئية التي لها آثار جانبية على المناخ.

اقرأ أيضًا: جورج إسحاق: «العفو الرئاسي عن زياد العليمي خطوة على الطريق الصحيح»

موضوعات متعلقة