الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيع النقود المزورة على فيس بوك.. هل يؤثر على قيمة الجنيه المصري؟

نقود مزورة-يندكس
نقود مزورة-يندكس

بعد تداول منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لبيع نقود مزورة في أحد المجموعات المغلقة على منصة فيس بوك التي تضم ما يقرب من 65 ألف مشترك، يتسائل المئات من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن تأثير العملات المزورة على تعويم الجنيه.


بيع النقود المزورة غير طبيعي

وردا على هذا السؤال، قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن المنشورات الخاصة ببيع النقود المزورة ليس لها أساس من الصحة، لافتا إلى أن الهدف من هذه المنشورات بث الذعر والبلبلة بين المواطنين.


القبض على لصوص سوشيال ميديا

وأضاف الخبير الاقتصادي، في حديثه ل"الطريق"، أن الدولة تعمل جاهدا على إصلاح ما يقوم المفسدين بإفساده، مطالبا بسرعة القبض على هؤلاء اللصوص الذين يعرضون صورا لبيع النقود المزورة.

اسباب تعويم الجنيه ؟


وأكد الخبير الاقتصادي، أن النقود المزورة لا تؤثر على تعويم الجنيه كما يدعي البعض، متابعا أن تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال الأيام الماضية، يأتي نتيجة استمرار تبعات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بسلب على الجنيه المصري.

واستكمل الخبير الاقتصادي، أن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في ندرة العملات الأجنبي، موضحا أنها تسبب في تخفيض سعر صرف الجنيه تدريجيًا، ولكن الحكومة المصرية تحاول منح مرونة في سعر الصرف لتتماشى مع متطلبات صندوق النقد الدولي.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تعويم سعر صرف الجنيه أمام الدولار جاء نتيجة ارتفاع الفجوة بين الصادرات والواردات المصرية، لافتا إلى أن صندوق النقد الدولي يشترط المزيد من المرونة حتى يحد توازن بين العرض والطلب على الدولار في مصر.


واختتم"عبده"، أن حجم واردات مصر ارتفعت بعد الأزمة الأوكرانية إلى 8 مليارات دولار شهريًا من 5 مليارات دولار قبل الأزمة، نتيجة تحوط مستوردين بشراء منتجات تفوق الاحتياجات.

ماذا يعني تعويم الجنيه؟

وفي سياق متصل، لا يعرف الكثيرين من المواطنين معني مصطلح تعويم الجنيه، وهو عدم تحديد سعر عملة دولة وتركها تتحرك وتتغير أمام العملات الرئيسية، وفقا للعرض والطلب مما يؤدي ازدياد الطلب على العملة إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح.

اقرأ أيضا:«الباكو مضروب بـ350 جنيه سليم».. صفحات تروج للعملات المزورة على فيس بوك

موضوعات متعلقة