الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تحتوي مومياوات مصر على زئبق بملايين الدولارات؟

حقيقة الزئبق الأحمر داخل المومياوات
حقيقة الزئبق الأحمر داخل المومياوات

تداولت منشورات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أن كميات الزئبق المستخدمة في تحنيط المومياوات الفرعونية يمكن أن تُباع بملايين الدولارات، وجاء في المنشور التي حصل على العشرات من الألف المشاركات، أن مصر تمتلك 54مومياء ويصل وزن الزئبق الموجودة يبلغ 162جراما، وثمنها يتجاوز المليار دولار، لذلك يتسائل المئات من المواطنين عن حقيقة الأمر.

ومن خلال هذا التقرير تستعرض لكم "الطريق" حقيقة وجود الزئبق الأحمر داخل المومياوات.

حقيقة الزئبق

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، عن حقيقة وجود كميات كبيرة من الزئبق الأحمر، لافتا إلى أن الزئبق الأحمر عبارة عن مادة غامضة يظهر الحديث عنها مع الاكتشافات الأثرية.


ليس له علاقة بالمومياوات

وأضاف المتخصص فعلم المصريات، في حديثه ل"الطريق"، أن يوجد اعتقد عام عن المصريين، أنه ذات قوى خارقة، متابعا أن الزئبق الأحمر الحقيقي مجرد مادة تغير لونها بالأكسدة، وليس له علاقة بالمومياوات المصرية القديمة، وكل ما يتم نسجه حوله هو بغرض النصب والاحتيال على البسطاء.


قصة الزئبق الأحمر

وسرد"عامر"، قصة الزئبق الأحمر أنه في بداية الأربعينات من القرن الماضي، عثر الآثاري زكي سعد، على زجاجة تحوي سائل يحتوي على لون بني يميل إلى الإحمرار، أسفل مومياء "آمون تف خت"، وهو قائد الجيوش المصرية خلال عصر الأسرة السابعة والعشرين.

واستكمل أن الذي تم تحنيط جثمانه في تابوته داخل مقبرته نتيجة عدم التمكن من تحنيطه خارجها لأسباب سياسية أحاطت به في عصره، مضيفا أن عقب هذا الكشف بدأ الحديث عن الزئبق الأحمر الذي ما زال هذا السائل محفوظا في زجاجة تحمل خاتم وشعار الحكومة المصرية.


مكونات الزئبق الأحمر


وواصل أنه يوجد داخل متحف التحنيط في مدينة الأقصر، مشيرا إلى أن المقبرة وجدت بحالتها و لم تفتح منذ غلقها، مختتما أن الزجاجة بالسائل من وضع الأقدمين، وأنه عند تحليل السائل وجد أنه يحتوي على 90،86% سوائل آدمية ماء ودم وأملاح، أنسجة رقيقة، 7،36% أملاح معدنية ملح النطرون، 0،12% محلول صابوني، 0،01% أحماض أمينية، 1،65% مواد تحنيط راتنج وصمغ، مادة بروتينية".

اقرأ أيضا:بين متعة التذوق والموت.. شوكولاتة السرنجة خطر يهدد حياة الأطفال