الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:08 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تحمي نفسك من النوبات القلبية في الصباح الباكر؟.. نصائح مهمة

النوبات القلبية في فصل الشتاء_ياندكس
النوبات القلبية في فصل الشتاء_ياندكس

يصاب بعض الأشخاص في الصباح الباكر بالنوبات القلبية التي تعد أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء، ولذلك يجب أن يشجع الوعي حول "تأثير الشتاء" علي المرضى وعائلاتهم بإعطاء اهتمام أكبر لأعراض قصور القلب وإدارة الحالة بالأدوية المناسبة وتغيير نمط الحياة.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو"، إليك ما يقوله خبراء هارفارد حول كيفية العمل من أجل تجنب النوبات القلبية الشتوية، وتقليل المخاطر من خلال حلول بسيطة.

عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، يبدأ خطر الإصابة بنوبة قلبية في الارتفاع، ويقول الدكتور راندال زوسمان، طبيب القلب في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: "يخلق الطقس البارد في بعض الأحيان عاصفة مثالية من عوامل الخطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية".

تنبع العديد من هذه المخاطر مما يسميه الدكتور زوسمان "عدم التوافق بين العرض والطلب"، فيمكن أن يقلل الطقس البارد من إمدادات الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة قلبك، ويمكن أن يضعك في مواقف تجبر قلبك على العمل بجدية أكبر، تواجه مطالب قلبك بمزيد من الدم الغني بالأكسجين عدم تطابق في شكل إمدادات أقل من الأكسجين بسبب الطقس البارد بشكل متزايد وهذا يهيئك لنوبة قلبية.

يقول الدكتور فيشال راستوجي، المدير الإضافي لعلوم القلب، معهد فورتيس إسكورتس للقلب، نيودلهي لصحيفة تايمز أوف إنديا: "خلال فصل الشتاء، هناك ارتفاع في حدوث حالات مثل عدوى الصدر وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم قصور القلب، ويمكن أن تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في تضييق الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم مما يضيف المزيد من التوتر إلى القلب".

وأضاف: "خلال ملاحظاته ، يرى حوالي 20-30٪؜ من مرضى قصور القلب يدخلون المستشفى خلال فصل الشتاء، ولذلك فإن علاج مرضى قصور القلب في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية للإدارة الفعالة لحالتهم، وخاصة في فصل الشتا، فيجب على كل شخص اتباع العلاج الموصوف بانتظام إلى جانب نمط الحياة الصحي والتعديلات الغذائية."

قصور القلب، خاصة في فصل الشتاء

يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة إلى تفاقم أي حالة صحية قد يعاني منها المرء من قبل أو يخلق الإعداد المثالي لظهور حالة خطيرة، إليك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها:

- ارتفاع ضغط الدم: إذا كان نطاق ضغط الدم لديك عادة في نطاق معين وبدأ يتقلب صعودا وهبوطا بطريقة غير مبررة أو إذا كان القلب ينبض في الدقيقة أو يتقلب معدل النبض أيضاً، فيجب عليك تجنب الخروج في الطقس البارد، ومن الأفضل لك البقاء في المنزل في بيئة محمية، ومريحة في بعض الملابس الصوفية الدافئة.

- تلوث الهواء: تزداد صعوبات التنفس سوءا في فصل الشتاء حيث يميل الضباب الدخاني والملوثات إلى الاستقرار بالقرب من الأرض مما يزيد من فرص الإصابة بالتهابات الصدر ومشاكل في التنفس، فإذا كان أي شخص في عائلتك مريضا بفشل القلب ويشكو من ضيق التنفس، فاحفظه في مأمن من الملوثات لأن هذه المهيجات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراضها ويمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى في الحالات الشديدة.

- قلة العرق: في الصيف، يشرب المرء الماء لإسعاد القلب ولكنه يتعرق كثيرًا منه، وفي درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء، ينخفض معدل العرق وعندما لا يتمكن الجسم من التخلص من الماء الزائد، يمكن أن يتسبب في تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى تفاقم وظائف القلب لدى مرضى قصور القلب، فعندما تعود السوائل وتغمر الرئتين، يمكن أن تزيد من مشاكل التنفس، وتزيد من القلق، وتؤدي إلى احتشاء عضلة القلب الكامل.

- عدم التعرض لأشعة الشمس وفيتامين د: وذلك بسبب دخولنا فصل الشتاء فإن جسمنا غير قادر على توليف فيتامين (د) الحيوي المطلوب للمساعدة في منع تراكم أنسجة الندبة في القلب التي تحمي من قصور القلب، بعد التعرض لنوبة قلبية، ولهذا السبب تميل مستويات فيتامين (د) المنخفضة إلى زيادة خطر الإصابة بفشل القلب.

5 نصائح حول كيفية الاعتناء بقلبك خلال فصل الشتاء:

1- ابق على اطلاع على مواعيد أطباء القلب وفحوصاتها.

2- قلل من استهلاك الماء والملح لأننا لا نتعرق كثيرا خلال فصل الشتاء

3- يجب على مرضى قصور القلب ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن لا تدخل في تمارين عالية الكثافة دون إيماءة من طبيبك وتجنب الظروف الجوية القاسية، مارس التمارين الرياضية في الداخل فقط.

4- الانتظام في تناول أدويتك، حتى لو كنت تشعر بتحسن في أي يوم من الأيام.

5- تحقق من جدول التطعيم الخاص بك، واحصل على لقاحات الإنفلونزا في التواريخ المحددة.

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب