الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يسبب نوبات قلبية.. عميد معهد القلب السابق يحذر من السهر ليلا

الدكتور  جمال شعبان عميد معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق

يعتقد بعض الأشخاص أنّ السهر لساعات متأخرة بعد منتصف الليل كنمط حياة مستمر يمّكنهم من إنجاز أعمالهم في هدوء بعيدًا عن ضجيج وزخم النهار، لكنهم مخطئين، فقد توصلت دراسة أجراها علماء بمعهد ماساتشوستس للأبحاث العامة في الولايات المتحدة إلى أنّ السهر يؤدي إلى سلوك أكثر اندفاعًا وقرارات عالية المخاطر، مثل الإفراط في الأكل أو النشاط الإجرامي، فضلًا عن تسببه في مشكلات بالقلب والدماغ.

الإصابة بالنوبات القلبية

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، لجريدة «الطريق» إنّ السهر لساعات متأخرة بشكل مستمر يؤثر على صحة القلب، ويزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.

ونصح جمال شعبان، بالنوم العميق لمدة 7 ساعات على الأقل، وليس أكثر من 9 ساعات، من أجل الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من الأزمات القلبية.

أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية

وكشف عميد معهد القلب السابق، أنّ الأرق والنوم المتقطع والنوم مع التقلب «Restless» والنوم مع انسداد في المسارات التنفسية قد يؤدي إلى أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

وتوصلت دراسة نُشرت في مجلة «Frontiers in Network Physiology» إلى أنّ العقل والجسم البشري يتبعان أنماط دورية من النشاط لمدة يوم كامل، تؤثر على عواطف وسلوك الإنسان.

زيادة مخاطر التخلص من النفس

ووجدت الدراسة، أنّ السهر حتى الصباح، يرتبط بزيادة مخاطر تخلص الشخص من نفسه، والتورط في سلوكيات عنيفة إلى جانب ميول كبير نحو تعاطي الكحول والمخدرات وزيادة تناول الطعام.

وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها، أنّ العقل البشريّ مبرمج مسبقًا للاستيقاظ خلال النهار والنوم أثناء الليل، وفي حالة ظل الدماغ مستيقظًا لفترة طويلة على عكس المعتاد، فلن تستطيع الخلايا العصبية التعافي لقلة الوقت الذي ينامه الشخص في الليل.

يؤثر على الإبداع وإتقان الأعمال المعتادة

واختتمت الدراسة تقريرها، بأنّ الخلايا العصبية ستصاب بالتعب والإرهاق، ولن تستطيع العمل في أفضل حالاتها، سواء في تلك الليلة أو في اليوم التالي، وذلك يؤثر على حالة الإبداع وإتقان الأعمال المعتادة، وينعكس على الجسم ككل ويبدأ في الظهور على هيئة إعياء وهالات سوداء تحت العينين.

اقرأ أيضًا: «زي للفتيات».. هل ارتداء «الإسدال» في المدرسة يؤثر على نفسية الطالبات؟