الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدًا.. بيت السناري يستضيف المهرجان العربي للأوريجامي

بيت السناري
بيت السناري

يستضيف بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، المهرجان العربي للأوريجامي في دورته الثالثة، وذلك غدا الخميس، من الساعة العاشرة صباحًا حتى التاسعة مساًء، بمقر بيت السناري بالسيدة زينب.

وينظم المهرجان المركز العربي للأوريجامي، بدعم من مؤسسة اليابان بالقاهرة والاتحاد الأوروبي واتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية في مصر.

برنامج المهرجان

ويحتوي برنامج المهرجان على مجموعة من الورشة الفنية، مثل الكتابة الإبداعية والأوريجامي والهندسة وأوريجامي جرافيتي، وبعض العروض المسرحية وعروض الأفلام المتحركة وركن للحكي، بالإضافة إلى معرض للفنون البصرية والأوريجامي، وبعض المحاضرات حول فن الأوريجامي والخزف وتصميم المنتجات.

فن الأوريجامي

يأتي المهرجان في إطار الاهتمام بفن الأوريجامي كأحد الفنون التاريخية والتراثية ونشره كأداة لتطوير التعليم وتنمية المجتمع، وكذلك بناء جسر من التواصل بين الأطفال والشباب وفناني ومعلمي الأوريجامي.

كذلك بحث سبل تطوير مهارات ممارسي فن الأوريجامي وتبادل الخبرات ومناقشة سبل جديدة لاستخدام ونشر فن الأوريجامي في الوطن العربي.

المركز العربي للأوريجامي

يذكر أن المركز العربي للأوريجامي أسسه الفنان أسامة حلمي عام 2011، وهو مشروع يهدف لنشر ودعم فن الأوريجامي في الوطن العربي بواسطة توطيد العلاقات والتعاون مع فناني الأوريجامي محليًا وإقليميا وعالميًا، والتأكيد على دور الأوريجامي في العملية التعليمية والتربوية، ودمجه مع بعض الفنون الأخرى.

وفن الأوريجامي؛ فهو فن طي الورق الياباني، وقد ظهر في القرن السابع عشر باليابان، ثم بدأ يتوسع إلى باقي أنحاء العالم بالقرن التاسع عشر. ويركز على تحويل الورق المسطح إلى أجسام ثلاثية الأبعاد.

اقرأ أيضا.. الجمعة.. تقى علي تقدم حفلا غنائيا بقصر الأمير بشتاك