«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المباريات«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوقإسبانيا تتقدم على اليابان في الشوط الأول بهدف دون ردملياردير داخل محراب العلم.. أسرار ثروة مشبوهة لرئيس مجلس أمناء إحدى الجامعاتموراتا يحقق رقم قياسي جديد للماتادور الإسباني في مونديال قطر 2022دفع حياته ثمنا لشهامته.. تعذيب شاب حتى الموت في حلوانسيد رجب وهاني رمزي ولبلبة وهالة صدقي أبرز الحضور في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. صورالدولار يرفع أسعار الحديد لمستويات قياسية بدءًا من ديسمبر 2022إمام عاشور يحصد جائزة الأفضل لمباراة الزمالك والمصري«الأهلى للصرافة» تجمع 487 مليون دولار من المواطنين خلال 10 أشهر.. «خاص»
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 10:33 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ

الشاعر محمد حامد يناقش ديوان «الغيم والدخان» في بيت السناري

الدكتور محمد حلمي حامد
الدكتور محمد حلمي حامد

ينظم بيت السناري الأثري بالسيدة زينب والتابع إلى مكتبة الإسكندرية، ندوة أدبية، لمناقشة ديوان «الغيم والدخان» للشاعر الدكتور محمد حلمي حامد، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء الأربعاء الموافق 12 أكتوبر الجاري.

ويناقش الديوان الناقد الدكتور عوض الغباري، والناقد الدكتور حسام جايل.

الديوان سيرة شعرية حافلة بالسرد

والديوان صادر عن مشروع النشر باتحاد كتاب مصر وبالتعاون مع دار غراب للنشر والتوزيع، ويضم 60 قصيدة ويقع في 184 صفحة من القطع المتوسط.

غلاف الديوان

ويعد هذا الديوان سيرة شعرية حافلة بالسرد والحكايات الصغيرة حيث يستعيد الشاعر مواقف وصور وتخيلات مر بها وشاهدها في طفولته وصباه التي تصف أحوالا مرت بها البلاد في فترة الستينيات.

من أجواء الديوان:

وَكَانَ فَوْقَ تَبَّةٍ فِي أَرْضِنَا شُدْوانْ

إمَام الرَّتْلِ كَانَ صَامِداً بمُفْرَدِه

يَرُدُّ عَنْ بُيُوتِنَا العُدْوَانْ

وَوَحْدَهُ يُصَابُ ثُمَّ يَخْتَفِي فِي سُتْرَةِ الدُّخَانْ

يَلمُّ الرَّمْلُ رُوحَهُ المُبَعْثَرَةْ

يُعِيدُهَا قَوِيَّةً مُحَرَّرَة

لَهَا كَفَّانِ أَو عَيْنَانْ

حَتَّى يُرَى مُقَاتِلًا بِالنَّارِ

زاحفاً فِي عابري رَمَضَان

يَمُدُّ بِالدِّمَاءِ نَصْرَهُم وَيَقْرَأُ القُرْآن.

الشاعر في سطور

يذكر أن الدكتور محمد حلمي حامد، عضو في اتحاد كتاب مصر وجمعية الأدباء المصرية، صدر له من قبل ثمان دواوين هي: "قصائد برية، طقوس، خماصا تؤوب الطيور، رسم نائلة، رداء قديم، تراب السكة، هنا بيتي"، وأخيرا "الغيم والدخان".

اقرأ أيضا.. صدور الترجمة العربية لـ«محاضرة في المطر» للمكسيكي خوان بيورو