جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:17 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

غدًا.. «بيت السناري» يقدم مواهب في الغناء والشعر والموسيقى

بيت السناري
بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية، حفلًا فنيًا تحت عنوان "اللمة الحلوة 5" لعرض مجموعة من المواهب الشابة، بحضور بعض الفنانين، وذلك غدًا الخميس في تمام السابعة مساءً.

برنامج الحفل

يتضمن الحفل فقرات متنوعة تجمع بين الغناء والشعر والعزف والإلقاء والحكي، حيث سيتم تقديم مجموعة من الأشعار التي تحكي وتجسد التجارب الحياتية المختلفة باستخدام الإلقاء الذي يعبر عن الحالات الشعورية والمواقف التي يمر بها الإنسان، بالإضافة إلى مجموعة من الأغاني التراثية والمقطوعات الموسيقية.

يأتي ذلك الحفل في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على نشر الوعي والثقافة وتشجيع المواهب الشابة، وكذلك تقديم الفنون الهادفة والتعريف بالشعر الغنائي، والموسيقى وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع، بالإضافة إلى تشجيع الشباب على الاستفادة من مواهبهم ومهاراتهم، وخلق حالة ثقافية فنية إبداعية بين الشباب.

فريق "اللمة الحلوة"

يذكر أن فريق "اللمة الحلوة" هو تجمع فني وأدبي وثقافي لمجموعة من الشباب الموهوبين في الفنون المختلفة، ويعمل الفريق على تقديم الفنون المختلفة واكتشاف المواهب الشابة، وكذلك بناء جسر من التواصل بين الشباب والشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية المعروفة.

بيت السناري

وكانت مكتبة الإسكندرية قد بدأت في تجهيز بيت السناري الذي يقع في حارة مونج بالسيدة زينب بالقاهرة، ليكون مركزاً ثقافياً كبيراً وبيتاً للعلوم والثقافة والفنون.

ويهدف المشروع إلى إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي أسسه نابليون بونابرت في هذا المنزل، حيث أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة.

ويمثل منزل السناري أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في العصر العثماني.

وقد أوقف صاحب المنزل ومنشئه هذا المنزل بموجب حجة شرعية مسجلة بالمحكمة الشرعية ومحفوظة إلى الآن بأرشيف وزارة الأوقاف المصرية.

وهذه الحجة كنز معلوماتي يفيد في علوم شتى منها علوم التاريخ، والآثار، والوثائق، واللغة، والفقه، وفقه البنيان، والشريعة والوقف... ومن المدهش الوصف المعماري الدقيق للمنزل الذي أوردته الوثيقة والذي يكاد يتطابق مع الوضع الحالي للمنزل.

اقرأ أيضا.. فنانة تشكيلية ترصد مرحلة جديدة في حياة «لطيفة»