الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:18 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 قواعد لإدارة الأزمات.. أبرزها البعد عن نظرية المؤامرة

أستاذ إدارة الأزمات- فيس بوك
أستاذ إدارة الأزمات- فيس بوك

قال اللواء دكتور أحمد توفيق، أستاذ إدارة الأزمات بجامعة القاهره، إنّ هناك 5 قواعد لإدارة الأزمة، أولها ليس هناك أزمة تخلو من إشارات إنذار وويل لمن لم يدركها.

جاء ذلك خلال في ندوة بعنوان "دور البيانات في إدارة الأزمات" التي عقدت في كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة، على هامش المؤتمر العلمي السنوي المنعقد بكلية الدراسات العليا للبحوث، بحضور الأستاذ الدكتور عصام علي أمين، وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا.


وأضاف اللواء توفيق، أن ثاني خطوة لإدارة الأزمة أن مقولة القضاء على الأزمة خطأ كبير فالأزمة تحجم ولا يقضى عليها، وثالث قاعدة لا يصح أن يستمر نفس الشخص الذي فشل في إدارة الأزمة ومواصلة الحل لها ولابد من شخصية أخرى بفكر جديد.


وأشار أستاذ إدارة الأزمات إلى أن رابع خطوة لإدارة الأزمة عدم بناء الأزمة على نظرية المؤامرة، وأخيرًا الأزمات لا تدار بتوجيهات ولكن بفرق مدربة.

وأكد اللواء توفيق، أن الدولة استطاعت أن تضرب أكبر نموذج في قدرتها على إدارة الأزمة كما حدث مع أزمة «كورونا»، فكانت تعمل بروح الفريق والتعاون بين جميع الأنظمة .


ونوه أستاذ إدارة الأزمات، إلى أن خطوات التعامل مع الأزمات تكمن في تقدير الموقف الحالي والقدرة على تحديد الإمكانيات المتاحة، وتقدير الموقف المستقبلي وكل هذا بشفافية شديدة في تحديد الأرقام ، ووضع سيناريوهات للأزمة، مؤكدا على دور القيادة في اتخاذ القرار وضرب مثلاً بحرب أكتوبر 73 حينما استطاع الرئيس الراحل السادات اتخاذ قرار الحرب، والموافقة على السيناريوهات التي طرحت منها استخدام خراطيم المياه لتدمير خط بارليف ، واستخدام اللهجة النوبية في الشفرات وغيرها من ساعة الصفر الساعة الثانية ظهرًا.

اقرأ أيضًا: التنمية المحلية: اشتراطات البناء الجديدة الهدف منها التصدي للمخالفات العشوائية