الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير مصر الأسبق في السودان يكشف لـ”الطريق” سبب استثناء الولايات المتحدة بعض الدول من المشاركة في القمة ”الإفريقية-الأمريكية”

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تتجه أنظار العالم للعاصمة الأمريكية "واشنطن"، لمتابعة إنطلاق القمة "الأمريكية-الإفريقية"، التي يشارك فيها 45 من القادة الآفارقة بحضور، والمستمرة خلال 3 أيام في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر، من أجل مناقشة عدد من الملفات التي تقع في أولويات الدول الإفريقية والولايات المتحدة.

أسباب منع بعض الدول الإفريقية من المشاركة في القمة "الإفريقية-الأمريكية"

من المفترض أن تشارك في القمة "الأمريكية-الإفريقية" 49 دولة من القارة السمراء، إلا أن الولايات المتحدة استثنت مشاركة 4 دول إفريقية، وهم: "السودان ومالي وبوركينافاسو وغينيا"، وذلك لتجميد عضويتهم من قبل الإتحاد الإفريقي من قبل.

بالتزامن مع تساءل البعض عن إمكانية مشاركة الدول المجمدة عضويتها في القمة "الإفريقية-الأمريكية"، يقول السفير محمد الشاذلي سفير مصر الأسبق في السودان، إن توجه الإتحاد الإفريقي لتجميد عضوية أي دول إفريقية، يكون ذلك نتيجة لوجود اضطرابات في هذه الدولة، واختراقها للشروط التي تم وضعها من قبل الإتحاد الإفريقي، مؤكدًا أنه فور الإلتزام بتنفيذ شروط الإتحاد الإفريقي تعود العضوية مرة آخرى.

اقرأ أيضًا: خبير علاقات دولية يكشف أهمية مشاركة مصر في القمة ”الأمريكية-الإفريقية”

وكشف سفير مصر الأسبق في السودان في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن استثناء الولايات المتحدة الأمريكية لبعض الدول الإفريقية من المشاركة في قمة واشنطن يمثل احترام لقرار الإتحاد الإفريقي بتجميد عضوية هذه الدول، موضحًا أنه في حال مشاركة هذه الدول في القمة يعتبر تصرف غير مقبول، وتحدي لسيادة الإتحاد الإفريقي.

وشدد أن الإتحاد الإفريقي، يتمتع بسيادة وقوة نتيجة لسيادة وقوة الأعضاء المشاركة فيه، لذلك لابد من إلتزام الدول الأعضاء في الإتحاد بالشروط التي تم وضعها للمحافظة على سيادة هذه المنظمة.

اقرأ أيضًا: إعادة تشكيل مستقبل القارة السمراء.. أجندة القمة «الأمريكية - الإفريقية» في واشنطن

وأكد سفير مصر الأسبق في السودان أن مصر تعد من أبرز الدول المؤؤسة للإتحاد الإفريقي، كما ترأست الإتحاد في دورته السابقة، وذلك نتيجة لما لمصر من مكانة ووزن ثقيل بين الدول الإفريقية.