الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:07 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يحذر من نغزات الصدر: تكشف عن أمراض خطيرة

الدكتور جمال شعبان- مدير معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان- مدير معهد القلب السابق

يشعر معظم الأشخاص بالقلق الشديد عند المعاناة من نغزات الصدر، خوفًا من أن تكون علامة تحذيرية على الإصابة بمجموعة من الأمراض، ويرجع الأطباء وخز الصدر، الذي يعاني منع البعض مؤخرًا، لعدة أسباب بعضها يسبب قلقًا، وفي أحيانًا أخري لا يسبب الإزعاج.


ومن خلال هذا التقرير يوضح مدير معهد القلب السابق الأسباب، وأهمية تحديد شكل ومكان النغزة.


علاقة نغزات الصدر وأمراض القلب


نشر الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، عبر صفحته الرسمية"فيس بوك"، عن الاسباب الرئيسية لنغزات الصدار الذي يعاني منها بعض المرضى.


وتابع مدير معهد القلب السابق، أن نغزات القلب أو"الوخزة"، بأنها شعور بألم بسيط في الصدر، من الأشياء التى يخشاه الناس، خوفًا من إصابتهم بمرض في القلب.


وأضاف"شعبان" أنه تلقى مجموعة من الأسئلة عن "وخزة" في الصدر أو القلب، لدي عدد من الحضور في ندوة طبية، متسائلين إذا ما كان ذلك مرض في القلب.

وكشف"شعبان"، عن أهمية تحديد المكان الذي يشعر فيه الشخص بوخزة "نغزة"، في الصدر، مشيرا إلى أن نغزة الصدر التي لا تزيد مع الحركة أو المجهود، ليست مرض بالقلب.

نغزات الصدر والتهاب الغشاء البلوري

وأشار"شعبان"، إلى أن نغزات الصدر التي لا تزيد مع الحركة أو المجهود، وتنتقل من نقطة لأخرى، ويمكن الإشارة لها بأصبع واحد، في الغالب ليست من القلب، متابعا أن في حالة .
حالة زيادة وخزة الصدر "النغزة" مع التنفس يمكن أن تكون من التهاب الغشاء البلوري


وطالب"شعبان"، من الذين يعانون تزايد نغزات الصدر مع المجهود بضرورة عمل رسم قلب بالمجهود، لافتا إلى أن علاج النغزات في حالة تزايدها مع المجهو بتناول مضادات الالتهاب مثل "باندول أو كاتفلام .

علاقة آلام الصدر الأمراض الخطيرة

وقال" شعبان"، أن عن الألم الذي يجب الاهتمام به، ووصفه بـالوجع المهم التي يحتاح الاهتمام والخوف، هوالألم الذي يتم الإشارة إليه باليد، وليس بالأصبع الواحد.

ووصف مدير القلب السابق، أن ذلك الألم يتكون من حرقان الحموضة، وارتجاع المريء، أو عندما يشعر المرء بألم ضاغطًا على الصدر، أو عند الشعور بما وصفه بـ"الاحساس بحجر جاثم علي صدري"

كما وصف الألم بـسكاكين تقطع في صدر المريض وكما أنه يظهر الألم في الضهر، وألم في الكتف الأيسر، أو الفك السفلي، ويمكن أن يكون مصحوبًا بعرق شديد، مع الرغبة في القيء.

واختتم شعبان، أن شدة الألم تزيد مع تزايد المجهود، ويقل مع الراحة، مرجعًا هذه الآلام بأنه يكون نتيجة قصور في الشرايين التاجية، التي تغذي القلب، وفي هذه الحالة يحتاج المريض لقسطرة ودعامات.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تفجر مفاجأة بشأن جدري القرود في مصر… خاص