جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 05:54 صـ 7 رجب 1444 هـ

لتتفادى محكمة الأسرة.. إليك 7 نصائح ذهبية للشباب المقبلين للزواج

مشاكل أسرية
مشاكل أسرية

يعد الزواج نعمة من نعم الله الكبرى ولا تقتصر الغاية من الزواج على مجرد اللذة، ولا الحصول على الولد فقط، بل تحصيل السكن بتحقق المودة والرحمة بين الزوجين، ويشعر بعض الرجال بالرهبة من الزواج، ويختار بعضهم البقاء دون زواج لعدم خوض هذه التجربة خوفًا من صعوبتها.

اقرأ أيضا: فتاوى الرجل.. حكم سفر الزوج مدة طويلة وتركه زوجته


إذا كنت مقبلا على الزواج فسوف تجد العديد من النصائح التي سوف تساعدك على الاستعداد لهذه الخطوة المهمة في حياتك المستقبلية.

1_ التكيف مع الحياة الجديدة

الكتيف مع الحياة الجديدة هي أول خطوة لنجاح الحياة الزوجية ومنها تحمل المسؤولية، على الزوج والزوجة الاقتناع بانتقالهما لحياة جديدة ونسيان حياة العزوبية وأن تكون الأسرة من أهم أولويات الزوج والزوجة.

2_ لتحدث بشأن الأمور المالية

محكمة الأسرة ملئية بالكثير من المشاكل التي تخص المصاريف وكثرة زيادة حالات الطلاق بسبب عدم المشاركة في هذا الأمر ، يجب أن يتفق الشريكان على المواضيع الرئيسية المتعلقة بالشؤون المالية، وعلى الرغم من أن التحدث فيها ليس أمر بالسهل والمناقشة ستكون غالبًا حساسة؛ ولكنها مهمة وضرورية قبل أن تُلحق ضررًا بالعلاقة الزوجية بعد الزواج، فيتحدثان عن النفقات، ويقومان بوضع خطة للمعيشة.

3_تعلم التضحية من أجل تكوين أسرة سعيدة

الأنانية من أسوء الصفات التي يتم بها الرجل أو المرأه فلذلك يجب أن يتعلم الرجل التضحية، من أجل استمرار الحياة الزوجية في سعادة ولكن في الأطار المسموح به.

4_حفظ الاسرار

من الأشياء الضرورية بين الزوجين هي ضرورة حفظ الأسرار مهما كانت بسيطة، فعندما تمنحك زوجتك الثقة لا تخذلها أبدا.

5_ لغة الحوار بين الزوجين من أهم الصفات

على الرجل تعلم لغة الحوار وكيفية التعامل مع الخلافات في المواقف المختلفة، الأ بتعاد عن استخدام أي وسائل عنف في التعاملات

اقرأ أيضًا: دراسة أمريكية: السلوك الانتحاري للرجال مرتبط بالجينات

6_ التعامل مع تقلبات الحياة


وضع حلول سريعة مع تلقبات الحياة المستمرة وضرورة الفصل بين مشاكل العمل والمنزل للحفاظ على استقرار الحياة الزوجية.

7_ انتقد بشكل بناء

ليس من الضروري أن تبدء الانتقاء يمكنك أن تبدء بمجاملة لطيفة، فلا أحد يحب أن يسمع الأخطاء التي يرتكبها، لذلك عند البدء بمجاملة والانتهاء منها وطرح الانتقادات.

اقرأ أيضا: ”الوقت المثمر”.. كيف يؤدي الرجل دور الأب في عصر المهرجانات