جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 06:06 صـ 7 رجب 1444 هـ

انقراض «رجل» وحيد القرن.. تفاصيل

وحيد القرن - ياندكس
وحيد القرن - ياندكس

تداول عدد من نشطاء البيئة على منصات التواصل الاجتماعي "تويتر - فيس بوك"، خبرًا عن انقراض ذكر وحيد القرن الأبيض الشمالي، فما القصة؟

وفاة أخر "رجل" من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي

أعلنت في العام 2018، محمية OI Pejeta الكينية، عن وفاة "سودان" أخر ذكر من هذا النوع على كوكب الأرض، ولم يتبقى من هذه الفصيلة سوى "ناجين" زوجة الذكر المتوفي والبالغة 31 عام، و"فاتي" ابنته ذات الـ21 عامًا.

وبالتالي فعمليًا لن يستطيعوا التكاثر والإنجاب، فيكون الانقراض الفعلي حدث في العام 2018، وقد انتشرت صورة لـ "ناجين" وهي راقدة على الأرض في منتهى الحزن على وفاة زوجها، وحارسها في المحمية يواسيها بالجلوس جوارها ويشاركها آلم فراق زوجها.

ردود أفعال نشطاء الحفاظ على البيئة

أتت ردود الأفعال على منصات التواصل في منتهى الغضب بسبب الانقراضات الحادثة للحيوانات والمتوقعة خلال السنوات القليلة القادمة، والمتهم فيها البشر بشكل مباشر، بسبب انشطاتهم المخالفة لقوانين وأعراف التعامل مع الحيوانات، خاصة النادرة منها أو المهددة بالانقراض.

ويذكر الناشط مصطفى الحمادة، أن البشر سبب رئيسي في انقراض الحيوانات، وبالتالي الدمار البيئي

ويؤكد مختصين أن الانقراضات المتتالية خلال الألفية الجديدة، نذير خطر على البيئة، وهذا الخطر يؤثر على الإنسان بشكل مباشر، بسبب الخلل في التوازن البيئي الذي يحدث مع انقراض أي حيوان، لأن جميع الحيوانات لها عمل وظيفي خُلقت لأجله مثل حماية الغابات أو أكل الحشرات الضارة بالبيئة أو تناول فضلات ما تبقى من غيرها من الحيوانات أو البشر وهكذا.

الحيوانات المُهددة بالاإنقراض بسبب النشاط البشري المخالف

من الحيوانات الهامة المهددة بالانقراض خلال الأعوام القادمة، دُب الباندا، ونمر دجلة، الحوت الأزرق، الفيل الأسيوي، إنسان الغاب، وهذا الانقراض في مُعظمه بسبب النشاط البشري المخالف لتعليمات المنظمات البيئية الدولية والتي تهدف للحفاظ على التوازن البيئي.

ونشرت مجلة "Science Advances"، نتائج دراسة علمية على 75 ألف نوع مهدد بالانقراض، أكدت من خلالها ضرورة إعطاء أولوية لجهود حفظ الأنواع كبيرة الحجم من الحيوانات المهددة بالانقراض، التي قد يتسبب اختفاؤها في خلل ضخم في التوازن البيئي على البشر وعلى كوكب الأرض برمته.

اقرأ أيضًا: هل الخجل يدل على ضعف شخصية الرجل؟



موضوعات متعلقة