الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:09 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التنورة والرقص الشعبي في قبة الغوري

الفرقة القومية للفنون الشعبية
الفرقة القومية للفنون الشعبية

يقيم مركز إبداع قبة الغوري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلا للفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بـ"شارع الأزهر" في الساعة الثامنة، مساء الليلة الخميس 12 يناير الجاري.

اقرأ أيضا: مكتبة مصر العامة تقيم أنشطة تعليمية وثقافية للأطفال


تقدم الفرقة مجموعة كبيرة متنوعة من الرقصات الفلكلورية المصرية، التي تظهر تفرد التراث المصري الأصيل بين مختلف ثقافات العالم، ومن هذه الرقصات: الرقص النوبي، والفلاحي، والصعيدي، وغيرها الكثير من الرقصات التي تعبر عن التقاليد والهوية المصرية.


حيث قدمت الفرقة خلال مشوارها الفني، الكثير من العروض المتنوعة في أكثر من 100 دولة ، كما ساهمت كوادر الفرقة أمثال مصممي الرقصات والمدربين في دعم وإنشاء أكثر من 80 فرقة للفنون الشعبية في مختلف أقاليم مصر.


وكان الهدف من إنشاء الفرقة القومية للفنون الشعبية في ستينات القرن الماضي، تأصيل وحفظ وتوثيق الرقصات التراثية والشعبية المختلفة، التى تتفرد بها مصر عن مختلف بلاد العالم، من رقصات، ولهجات، وملابس، وعادات وتقاليد وغيرها.


كما يقام حفل بقبة الغوري لفرقة التنورة التراثية في الساعة 7.30 مساء، يوم الأربعاء 18 يناير الحالي، وعرض لفرقة رضا للفنون الشعبية، بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية، في الساعة الثامنة مساء يوم الخميس 19 يناير، وتحتفل فرقة جوهرة الشرق، بقيادة المايسترو أيمن محيي الدين بذكرى زكريا أحمد ومنير مراد في الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة 20 يناير.

وأيضا: المايسترو أحمد الصعيدي يقود أوركسترا القاهرة السيمفوني بحفل موسيقي السبت القادم