الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني: «محتوى ياسمين عز لا يعد جريمة وليس هناك نص في القانون يحاكمها»

ياسمين عز -الصفحة الرسمية
ياسمين عز -الصفحة الرسمية

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بـهاشتاج «حاكموا ياسمين عز» بسبب تقديم محتوى يتضمن فيه نصائح لا تتمشى مع بعض الأشخاص موجهين إليها اتهامات الإهانة وتحقير المرأة وتحريض الرجل على السيدات ونشر العنف في الأسرة المصرية.

وبعد البلاغ المقدم ضدها تفاعل مئات رواد السوشيال معه متسألين عن العقوبة المنتظرة للإعلامية ياسمين عز مقدمة برنامج «كلام الناس» المذاع على فضائية إم بي سي مصر.

محتواه لا يعد جريمة

وفي هذا السياق، قال المحامي الجنائي أحمد مهران، إن البلاغ الموجه ضد الإعلامية ياسمين عز شو إعلامي ولا يمكن تحويله إلى محاكمة جنائية لأن محتواه لا يعد جريمة برغم من أنه غير مقبول اجتماعيا.

وأضاف «مهران» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن هناك مقولة فقهية تقول "لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص" لذلك ليس هناك نص أو عقوبة في القانون يعاقب الإعلام الذي ينصح المرأة بأن تقول لزوجها يا أستاذ أحمد.

اقرأ أيضا:محامي بالنقض يتطوع للدفاع عن ياسمين عز: اللي هيقرب منها همسح بيه بلاط المحكمة

لا يوجد عقوبات تقع عليها

وتابع، أن المشرع لا يجرم قضية إلا إذا كانت جريمة تحريض على القتل أو استخدام العنف ضد الآخر وعلى الرغم من أن البلاغات الموجهة إلا أنه لا يوجد عقوبات تقع عليها وسيتم حفظ البلاغ ولن يمثل أي تهديد لها.

اتهامات ضد ياسمين عز على طاولة النائب العام

الجدير بالذكر أن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة اتهمت في بلاغها للنائب العام المحتوى الذي تقدمة ياسمين عز به إهانة وتقليل من شأن المرأة المصرية لتغيب وعي المجتمع كما وصفت برنامجها بالرجعي والمهين وتطبيع وإهانة وضرب الأزواج للزوجات.

كما رفعت نهاد أبو القمصان رئيسة المركز القومي للمرأة بلاغ للنائب العام مرة أخرى واتهمتها بتعديها على أحكام الدستور والقانون وتوجهات الدولة المصرية في إرساء مبادئ إسترتيجية حقوق الإنسان مصر 2030 وجهود الدولة في تمكين المرأة المصرية.

اقرأ أيضا: هل تنجح مبادرة مجلس الوزراء لدعم الصناعة في وقف موجة التضخم؟

اقرأ أيضا: بعد تقديم بلاغ ضدها للنائب العام.. أبرز الاتهامات الموجه لـ ياسمين عز