الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغيرة سلاح ذو حدين .. للرجال أعرف طرق السيطرة والاستفادة

الغيرة
الغيرة

الغيرة.. تعد مبرر منطقي في بعض الأحيان لمواقف تتسم بالعنف والانفعال المبالغ فيه من جانب أحد الزوجين، في مواقف معينة، ونقدم في هذا التقرير 5 طرق للتعامل مع الغيرة في العلاقة الزوجية:

اقرأ أيضاً: دول حظرت التدخين على الأجيال القادمة.. «يهدد مواردها البشرية»

التواصل الحل

1-التحدث بصراحة عن الغيرة، إجراء محادثة مفتوحة وصريحة مع زوجتك ، التواصل هو الحل، وعلى سبيل المثال، قُل: "شعرت بالغيرة عندما كان الرجل في الحفلة يتحدث إليكِ. شعرت وكأنه يمزح، وهذا جعلني أشعر بعدم الارتياح".

2-احتفظ بدفتر يومي العلاقات، من الممكن أن تكون الكتابة في دفتر يوميات مصدرًا رائعا للدعم والتوجيه، يعد هذا الدفتر مكانا آمنا لك للتنفيس عن مشاعر غيرتك ووصفها، عاطفيًا وجسديًا.

وعندما تدون مذكراتك، حاول التفكير في علاقتك واسأل نفسك أسئلة رئيسة، مثل: هل شريكتك حقًا هي الشخص المناسب لك؟ هل فعلت شيئًا محددًا لإثارة الغيرة لديك؟ اسأل نفسك أيضًا عما إذا كنت بحاجة إلى النظر إلى شكل علاقتك. هل تدخل ماضيك في هذه العلاقة الجديدة؟


3- استكشاف القضايا الأساسية، والغيرة المستمرة في العلاقة الزوجية تسبب الضيق الذي يمكن أن يكون مؤشرًا على القلق أو مشكلات تتعلق باحترام الذا، و على سبيل المثال، إذا لم تتعامل بشكل كامل مع مشكلات الطفولة أو العلاقات الغرامية العابرة التي مرت عليك في مرحلة المراهقة، فقد تنعكس تلك العلاقات والتجارب السابقة بالسلب على علاقتك الحالية مع زوجتك.

تقييم ذاتي

4- حدد احتياجاتك غير المعلنة، وقد يكون هذا أمرًا صعبًا لأنك ستضطر إلى ممارسة الضعف داخل نفسك، و عندما تتضمن الغيرة شخصًا ثالثًا، يجب عليك إجراء تقييم ذاتي لمساعدتك على تصفية شبكة المشاعر، و لا ينبغي أن تتصرف بناءً على افتراضات أو تجد نفسك تطرح قضايا أو تجارب سابقة، ثم تسقطها على علاقتك الحالية.

5- عبر عن مخاوفك، وإذا كانت تصرفات زوجتك تثير مشاعر الغيرة لديك، فلا تتردد في طرح هذا الأمر معها في أقرب وقت ممكن، و ربما لا تكون على دراية بالسلوك، أو ربما لم تدرك ما شعرت به.