الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن يكشف لـ«الطريق» عن أسباب تأليفه كتاب «مدينة المليار رأي»

كتاب
كتاب

صدر حديثا كتاب "مدينة المليار رأي" للكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، وذلك بالتزامن مع انطلاق الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تستمر خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير، والكتاب صادر عن دار " دوّن" للنشر والتوزيع.

تصريحات الصحفي والناقد "محمد عبد الرحمن"

رد الكاتب الصحفي والناقد الفني "محمد عبد الرحمن" على تساؤلات القراء، حول الأسباب التي دفعته لتأليف كتابه الجديد بعنوان "مدينة المليار رأي"، وذلك من خلال حوار أجرته معه جريدة الطريق.

قائلا.. بعد لحظات تفكير: ليه أنا كتبت الكتاب؟

"عشان علاقة الناس بالسوشيال ميديا بقى واضح جدا أنها مش مجرد أزمة عابرة، ده عصر هو اللي عايشنا هو اللي خدناه في طريقه مش احنا اللي بنتحكم فيه عكس زمان، لما كنا ممكن نتحكم هنتفرج على ايه بالريموت كونترول، وحتى لما القنوات كترت برضو كان في وقت برة التلفزيون نعيش حياتنا.

دلوقتي كل حياتنا بقت جوا شاشة الموبايل، ومقولة العالم قرية صغيرة بقت العالم شاشة صغيرة، وانتشرت أمراض مجتمعية ونفسية وصفتها بالأمراض الرقمية وحاولت اشرح سمات واعراض كل مرض وفي النهاية ازاي نتجنب او نقلل التعرض للامراض دي، الكتاب مش متوجه بس اللي ادمنوا السوشيال ميديا ولكن اللي بيتعرضوا لمواقف سلبية بسبب تدخل السوشيال ميديا في حياتهم رغم عنهم."

موضوعات كتاب "مدينة المليار رأي"

يقسم الكتاب إلى فصول، يتناول فيها الكاتب ما اسماه أمراض رقمية، بالبحث والتحليل، إذ وجدنا مجموعة من السلوكيات التي تحولت سريعا لأمراض رقمية، منها الانتحال، الانسلاخ، التوهم، الفراغ، الاجتزاء، وغيرها من الأمراض الرقمية التي كانت نتاج تحكم خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي، والتي أشار الكاتب إلى أنها بالرغم من أنها من ابتكار إنسان مثلنا، إلا أنها انفلتت من بين يديه وأصبحت هي من تتحكم فينا كمستخدمين، وأيضا تتحكم في صانعها أيضا.

يحاول الكاتب في مؤلفه "مدينة المليار رأي" أن يستعرض أكثر هذه السلوكيات أو الأمراض الرقمية انتشارا، والتي هي أمراض اجتماعية لا عضوية، لذلك اهتم في كتابه بما يصيبنا كأفراد أو مجتمعات من تشوهات نفسية ومجتمعية بسبب التعرض الدائم والاستسلام لمنصات التواصل الاجتماعي، وبالرغم من أن الظاهرة عالمية إلا أن الكاتب يسعى لرصد آثارها مصريا وعربيا.

يتوقف الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن في كل فصل من فصول الكتاب عند مرض رقمي بعينه، يحلل ملامحه في الوقت الراهن، وأيضا يحلل جذوره فيما قبل عصر الإنترنت، وكيفية انتشارها وامتدادها كجائحة متعددة الفيروسات بحيث لو أفلت الإنسان من الأول داهمه الثاني ولاحقه الثالث وهكذا إلى ما لا نهاية.

يستطيع القارئ أن يفهم ويستوعب ويفسر مواقف وشخصيات قابلها رقميا وعانى منها دون أن يعرف السبب الأصيل وراء سلوكياتهم، وذلك من خلال كتاب "مدينة المليار رأي"، كما يمكنه أن يفسر بعض تصرفاته وسلوكياته عبر تلك المنصات، ففي الكتاب أيضا علامات تشير إلى بداية طريق التغيير للأفضل.

الكاتب الصحفي والناقد الفني "محمد عبد الرحمن"

"محمد عبد الرحمن" هو كاتب صحفي، وناقد فني، درس في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، حصل على دبلومة النقد الفني بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، يرأس تحرير موقع إعلام دوت كوم، كما تولى رئاسة تحرير عدد من البرامج التلفزيونية، له العديد من المقالات في مجال المنصات الرقمية ومواقع السوشيال ميديا.

من أعماله في مجال المنصات الرقمية كتاب "فلسفة البلوك"، وكتاب "الكتاب صفر" عن كواليس العمل الصحفي.

اقرأ أيضا.. خلال افتتاحه.. رئيس الوزراء: معرض القاهرة للكتاب يعكس مكانة مصر الثقافية