الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:41 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دموع الألوفيرا» مجموعة قصصية جديدة للكاتبة مرفت ياسين في معرض الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدر الكاتبة والناقدة مرفت ياسين مجموعة قصصية بعنوان "دموع الألوفيرا"، وذلك بالتزامن مع انطلاق الدورة 54 من معرض الكتاب، والتي تستمر خلال الفترة من 26يناير وحتى 6فبراير 2023.

وصرحت الكاتبة بخصوص مجموعتها القصصية "دموع الألوفيرا" أنه مازالت قضايا المرأة موضوعاً سردياً، يتشكل في بلدان العالم وفقاً لأبعادها الثقافية. وهي أبعاد متعددة في ذاتها، وموزعة بين المعتقدات والتقاليد الاجتماعية، والبيئة الطبيعية لها، فضلاً عن الثوابت الدينية، الراسخة في الضمير الجمعي. ومن ثم فهي ممتدة عبر تاريخ يمثل كياناً ثقافياً جديراً بتأمله، وتحليل أبعاده ومستوياته، تتناول نصوص هذه المجموعة القصصية، صوراً مختلفة، كاشفة لهذه الأبعاد.

بما يجعل السرد منحازاً لنزعة واقعية ونقدية، تجسد المرأة في صورة البطل المأزوم، ضحية لملابسات الواقع المحيط بها.
تأتي اللغة بلا شعارات مباشرة، بقدر ما هي معنية بإضاءات وصفية خاطفة، وكاشفة لمثل هذه الملابسات، على نحو يجعلها صادقة ومؤثرة في وعي القارئ، تدعوه لإعادة النظر في وضعية المرأة، بما يفضي إلى أن يصبح القارئ شريكا في إنتاج النص، محيطا بمعانيه.

الكاتبة مرفت ياسين

مرفت ياسين هي كاتبة وناقدة مصرية، مدير موقع صدى ذاكرة القصة المصرية والذي أسسه الناقد الكبير سيد الوكيل، وذلك لحفظ الإرث المصري في مجال كتابة القصة القصيرة المصرية عبر المنصة الرقمية.

ألفت العديد من الكتب، منها: الأحمر قصص قصيرة عن دار كيميت، بصيرة المتشكك الهيئة العامة للكتاب، آفاق جديدة للقصة العربية، الأستاذ من جديد إعداد مشترك مع الكاتب الكبير سيد الوكيل، روائع القصة القصيرة في مختبر السرديات مشترك مع مجموعة من الكتاب صادر عن دار همسة للنشر والتوزيع.

كما نشر لها العديد من المقالات النقدية بالمواقع والمجلات العربية.

يذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية تخل ضيف شرف معرض الكتاب 2023، والشاعر الكبير صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل الكيلاني شخصية معرض الطفل.

اقرأ أيضا.. خلال افتتاحه.. رئيس الوزراء: معرض القاهرة للكتاب يعكس مكانة مصر الثقافية