الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:40 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف سر وفاة ثلاثة من الطواقم الطبية

جمال شعبان
جمال شعبان

مازال الموت المفاجئ والأزمات القلبية تقطف زهرة شباب الوطن، حيث نشر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، صورة تجمع بين ثلاثة من الطواقم الطبية، رحلوا عن عالمنا اليوم بسبب الموت المفاجئ، معبرا عن حزنه الشديد عليهما وكشف عن الأسباب الرئيسية وراء هذا الموت السريع.

السر وراء وفاة ثلاثة من الطواقم الطبية فجأة

أعرب الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن حزنه الشديد على ضحايا الموت المفاجئ، كاتبا:" مازال الموت يخطف زهرة الشباب"

وكشف "شعبان"، عن السر وراء وفاة ثلاثة من الطواقم الطبية فجأة، أحدهم ممرض توفي داخل غرفة العمليات بعد الانتهاء من إجراء عملية قسطرة بالقلب لآخر، والثانية طبيبة في قمة شبابها، والأخير طبيب، وبكته السويس كلها لأنه كان يسير لقضاء حوائج الناس، ورجع ذلك لأسباب الزعل والتوتر وما وصفه بـ"ضغوط الحياة".

وتابع عميد معهد القلب السابق، أن انتشار زيادة السكتات القلبية والموت المفاجئ، يعود إلى ضغوط العمل، مع الزعل والتوتر، والقلق، بالإضافة للأكلات السريعة والكوليسترول الضار، مع الضغط المرتفع.

اقرأ أيضًا: «حياة على المرتفعات».. خبير بلديات ل«الطريق»: الجبال مأوى لـ 15% من سكان...

وأوضح" شعبان" أن الأضرار التي تؤدي للأزمة القلبية والموت المفاجئ منها التدخين والمخدرات وتناول الهرمونات والمكملات، والوزن الزيادة، وعدم الحركة وعدم المشي وعدم ممارسة أي رياضة

واستكمل أن عوامل الخطورة الصامتة، تؤدي للموت المفاجئ عند الشباب مثل الضغط المرتفع والسكر غير المشخص، والكولسترول المرتفع، وجود تاريخ وراثي بالسكتة القلبية في سن صغير.

وفاة ممرض وطبيبين


وأشاد" شعبان"، بالممرض أحمد سعيد الذي توفى فجأة، قائلا "الطيب الخلوق انتقل إلى الرفيق الأعلى فجأة وبدون مقدمات سقط داخل غرفة عمليات قسطرة القلب بعد الانتهاء من عملية توسيع الشرايين الأولي مات وهي في ثياب العمل والشرف والعطاء شهيدا للواجب".

أما عن حالة الوفاة الثانية، قال"شعبان"، إن الدكتورة توفت داليا إسماعيل بلا حادثة ولا مرض توفاها الله فجأة بالرغم إنها في شبابها وتتمتع بكامل صحتها"

طبيب السويس المتوفي يقض حوائج الناس

وخيم الحزن على أهالي السويس بسبب وفاة الدكتور محمود عوض، نتيجة أزمة قلبية حادة؛ لأنه كان معروف بقضاء حوائج الناس، فقال" شعبان"، إن السويس بأكملها بكت على الدكتور محمود عوض، مشيرا إلى أنه لم يرفض طلب لأحد من أهل بلدته، فالخير وقضاء الحاجة تحيا حتى وأن مات صاحبها.

اقرأ أيضًا: بعد نعيه 3 شهداء.. جمال شعبان: الأزمات القلبية تقطف زهرة شباب الوطن

الوقاية من الموت المفاجئ

وطالب شعبان، من المواطنين الفحص القلبي الشامل المبكر،و قياس الضغط والسكر والكولسترول، بالإضافة إلى الفحص عن عوامل الخطورة الصامتة، خاصة الشباب الذين لديهم تاريخ عائلي بالسكتة القلبية والموت المبكر.