الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:00 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل سيغير زلزال تركيا نتيجة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مايو المقبل؟.. باحث يجيب

الدكتور محمد حامد
الدكتور محمد حامد

يتسائل البعض عن تداعيات زلزال تركيا، وهل من الممكن أن تغير نتيجة الانتخابات الرئاسية كما حدث وقت حكومة بولنت أرينج رئيس وزراء تركيا والذي خسر الانتخابات وقت زلزال 1999 نتيجة فشل حكومته في إدارة أزمة الزلزال، فهل سيتكرر المشهد مرة ثانية؟

الانتخابات الرئاسية التركية

في هذا السياق قال الدكتور محمد حامد مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات، إنه مع قرب الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية في مايو المقبل، والتي قام الرئيس التركي أردوغان بتقديمها عن موعدها في نوفمبر 2023، وسط اعتراضات من المعارضة آنذاك، حيث إن هناك تسريبات إعلامية تتحدث خاصة مع تداعيات الزلزال وعمليات الإغاثة من قبل السلطات التركية، أن هناك مزايدات سياسية بين الحزب الحاكم والمعارضة، وهناك أنواع لمنع كوادر المعارضة والبلديات التابعة في مناطق الزلزال من المشاركة في عمليات الإغاثة لكى يلتقط الحزب الحاكم الصورة وقوبل ذلك بالنقد من جانب المعارضة.


فساد في عملية بناء البيوت والعمارات

وأضاف "حامد"، أن هناك الكثير من التقارير التي تخرج من قبل المعارضة والناشطين السياسيين بأنه كان هناك فساد في عملية بناء البيوت والعمارات خلال الـ 20 عام الماضية في تلك المناطق من جنوب تركيا، وكان هناك تشكيك أيضًا في بناء تلك المنازل بطريقة سليمة مقاومة للزلازل مع عدم الأخذ بآراء أصحاب الخبرات في هذا المجال وتجاهلها واختيار شركات ومقاولين تابعين لحكومة أردوغان لم يتوخوا الحذر في بناء تلك المنازل وفق المعايير العلمية المقاومة للزلازل.

اقرأ أيضا: مجلس الصحفيين يعتمد نتيجة لجنة المشتغلين.. صور


خسارة حكومة بولنت أرينج الانتخابات بعد زلزال 1999

وأوضح الدكتور محمد حامد، أن حكومة بولنت أرينج رئيس وزراء تركيا خسرت الانتخابات وقت زلزال 1999، وأتى أردوغان بعد ذلك نتيجة فشل حكومته في إدارة أزمة الزلزال، مضيفًا أن الوضع قد يتكرر مرة ثانية مع حكومة أردوغان.

بولنت أرينج


تداعيات الزلزال على اقتصاد تركيا

وأوضح أن العملة التركية هبطت إلى 18.8، عقب وقوع الزلزال، على الرغم من معاناتها قبل وقوع الزلزال، فبالتأكيد هناك أضرار اقتصادية كبيرة على الاقتصاد التركي ستحدث في تركيا نتيجة هذا الزلزال لأن ما قبل الزلزال كان هناك نسبة تضخم مرتفعة، مع انهيار القدرة الشرائية للمواطن التركي وتراجع الاستثمارات وعدم قدرة الدولة على مواجهة التضخم مع استمرارها في خفض أسعار الفائدة لرفعها لمواجهة التضخم.

وتابع حامد: "تركيا لديها القدرة على امتصاص تلك الأزمة"، خاصة في ظل التضامن الدولي الكبير الذي حظيت به تركيا نتيجة وقوع الزلزال.