الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 08:00 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختراع جديد.. سرير يحمي من الزلازل والهزات الأرضية

 سرير يحمي من الزلازل والهزات الأرضية
سرير يحمي من الزلازل والهزات الأرضية

أثار اختراع جديد لمواجهة الزلازل داخل المنازل جدلا واسعا، بين رواد التواصل الاجتماعي حول العالم، في موقع فيسبوك.


حيث تم اختراع سرير جديد حديدي، به سينيور يستشعر الهزات الأرضية، والزلازل، ثم ما يلبث أن يقوم الجزء العلوي من السرير الذي ينام عليه الشخص بالهبوط لأسفل السرير ومن ثم ينغلق عليه لوح صلب فوقه رأسه، لصبح السرير أشبه بالصندوق أو التابوت كما وصفة رواد التواصل الاجتماعي.


وقد صمم السرير بتخصيص جزء سفلي من السرير يسمح بتخزين الماء والطعام بكميات كبيرة، التي سيحتاجها الشخص داخل هذا الصندوق لاستمرار حياته إلى أن يتم اكتشافه والوصول إليه من قبل فرق الإنقاذ.


وقد لاقى هذا الاختراع جدلا كبيرا من قبل مستخدمي الموقع في الدول الأوربية، مشيرين إلى أنه ليس عملي على الإطلاق ولا يمكن شراءه واعتماده، حيث تسأل أحدهم كيف إذا أردت الذهاب إلى الحمام ماذا سأفعل داخل هذا الصندوق؟، بينما قال الآخر اختراعا فاشلا، مصممي هذا الصندوق لم يضعوا في اعتبارهم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأماكن الضيقة والمغلقة فضلا عن الظلمة، وقال آخر كيف سأخرج فيما بعد من هذا التابوت.


بينما علق آخر أفضل أن أموت في الزلزال وسقوط جدار المنزل على رأسي على أن أدخل بهذا التابوت يوما، أشعر وكأنه قبر حديث، بينما علق الآخر يقول كيف يمكن لهذا السرير تحديد الاهتزازات الأرضية يمكن لأطفالي أن يقفزوا فوقه فيفتح ويغلق عليهم ولا أعلم مكانهم لاحقا، بينما قالت سيدة أمريكية ماذا إذا أغلق فوقي وأطفالي بالخارج سأموت في الداخل من القلق عليهم، وقال آخر ماذا عن الهزات البركانية إذا سينغلق علي حينها وسأصبح كالفرخة المشوية بالداخل.


بينما جاءت ردود أفعال مستخدمي الموقع من العرب، قائلين إن الأعمار بيد الله، وقضاء الله نافذ، وذكر آخر قوله تعالى (أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة)، الموت لن يحمى منه أي شيء.


تساؤلات عديدة لم يتم الرد عليها من قبل الشركة المخترعة حتى الآن، فقد أطلقت الشركة فيديو تعريفي بهذا الاختراع للتعرف على ردود أفعال العملاء حول العالم على السرير المتحرك، وتقديمه كحل مؤقت لمواجهة الزلازل والهزات الأرضية.

اقرأ أيضا : من محو الأمية للكلية والدكتوراه.. نماذج مضيئة قهرت المستحيل وتغلبت على الجهل