الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كلاكيت تاني مرة.. أسيوط تلغي تكاليف حفل الحناء والمخبوزات لتيسير الزواج

مبادرة تيسير الزواج في محافظة أسيوط
مبادرة تيسير الزواج في محافظة أسيوط

قبل عدة أسابيع تبنت عدد من المحافظات مبادرة تيسير الزواج على الشباب والأهالي، إذ ارتفع حينها سعر جرام الذهب حتى وصل إلى ألفي جنيهاً، بناء عليه قامت بعض هذه المحافظات بإلغاء الشبكة، بينما قام بعضها الآخر باستبدالها بالفضة.

كانت البداية من مركز أبنوب في محافظة أسيوط التي عقدت اجتماع ضم ممثلي العائلات وشخصيات دينية، فضلاً عن ممثل من الهيئات الحكومية مثل الوحدات المحلية، بهدف الإتفاق على تقليل تكلفة الشبكة لتكون عبارة عن دبلة وخاتم فقط، مع ضرورة إلغاء النيش لعدم أهميته، والتقليل من شراء مستلزمات الأفراح من الأثاث والأواني، كما وضعوا شروط أخرى تنص على ألا تزيد تكلفة الزواج على الشباب والأهالي عن حد بعينه.

لحقت بها محافظة سوهاج التي تبنت مبادرة نصت على شراء عدد أقل من جرامات الذهب المتفق عليها قبل ذلك عند شراء الشبكة.

قدمت أيضاً محافظة الفيوم مبادرة من نوع خاص، نصت على أن يتم الاستغناء عن الذهب واستبداله بالفضة، تخفيفاً على الشباب، ثم سارت على نهجها محافظة السويس.

خلال ساعات قريبة عقد أهالي مركز أبنوب بمحافظة أسيوط اجتماع آخر، لمناقشة إذا كان هناك تكاليف أخرى يمكن إلغاؤها أم لا، وبالفعل بعد اجتماع دام أكثر من ساعتين عقد يوم الخميس الماضي في الخامسة مساء، تم الاتفاق على عدة بنود جديدة.

تواصل موقع "الطريق"مع أصحاب مبادرة محافظة أسيوط، محمود الخطيب، وسامح عبد المعطي، للوقوف على نتيجة الاجتماع الثاني، وقالوا في تصريحات خاصة، إنه تم عقد الاجتماع بحضور ممثلي من مختلف عائلات أسيوط، وبعض رجال الدين، القمص بشوي والشيخ خليفة شلبي و مأذون القرية، مع مشاركة بعض السيدات من أهالي القرية.

وتم الاتفاق على إلغاء ليلة الحناء، وهي الليلة التي تسبق يوم الزفاف، وعادة ما تكون في منزل العروس والعريس، ويتم توجيه الدعوى للأصدقاء والأقارب للمجيء بغرض الاحتفال، ويتحمل تكلفتها أسر العروسين.

كما تم الاتفاق على إلغاء مخبوزات الفرح، مع ضرورة تقليل المفروشات، على أن يتم شراء الاشياء الهامة فقط وبأعداد قليلة حسب الحاجة.

اقرأ أيضاً: على خطى سوهاج والفيوم.. أسيوط تبادر بإلغاء الذهب في الزواج