الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: تمديد مبادرة تصدير حبوب الأوكرانية «ضرورة ملحة»

قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، في لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إن استمرار مبادرة حبوب البحر الأسود بعد 18 مارس، ضرورة ملحة، داعيا روسيا إلى تسليم محطة زاباروجيا للطاقة النووية.

التقى زيلينسكي مع جوتيريش في العاصمة كييف، وعقدا مؤتمرًا صحفي مشتركًا.

زيلينسكي قال في بيان، إن محطة زاباروجيا للطاقة النووية، الخاضعة لسيطرة الجيش الروسي منذ وقوع الحرب الروسية الأوكرانية، يجب أن تعود لسيطرة أوكرانيا مرة أخرى.

زيلينسكي، ذكر أن روسيا تبتز العالم بمحطة زاباروجيا، وقال "يجب أن تعود محطة زاباروجيا للطاقة النووية إلى سيطرة أوكرانيا بالكامل. هذه قضية أمنية عالمية، ولا تخص أوكرانيا فقط".

وصرح زيلينسكي أنه ناقش مع جوتيريش مسألة استمرار مبادرة الممر الآمن للحبوب في البحر الأسود بعد 18 مارس.

وقال: "اليوم اتفقنا على أن استمرار مبادرة حبوب البحر الأسود بعد 18 مارس هو حاجة ملحة للعالم بأسره".

قال زيلينسكي إنه تم تسليم 140 ألف طن من المنتجات الغذائية إلى البلدان المحتاجة في إطار مبادرة "حبوب من أوكرانيا"، وأضاف "أنا واثق من أنه يمكننا تعزيز هذه المبادرة بشكل كبير ومبادرة حبوب البحر الأسود مع الأمم المتحدة. هذا سيوفر المزيد من الضمانات للأمن الغذائي العالمي".

وقال الرئيس الأوكراني "تعتبر سلامة وحماية محطة الطاقة النووية في زابوروجي ذات أهمية حيوية".

وعبر جوتيريش عن أن الأمم المتحدة تدعم وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها، وقال إن روسيا انتهكت القانون الدولي بشن حرب في أوكرانيا.

وقال "موقف الأمم المتحدة واضح تمامًا. الغزو الروسي لأوكرانيا هو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. يجب الحفاظ على سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وفقًا لحدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا. وهدفنا النهائي واضح في ذكرى بدء الحرب ضمانا لسلام عادل وفقا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرار الجمعية العامة".

قال جوتيريش "إن أمن وحماية محطة زابوريجا النووية لها أهمية حيوية. أعتقد أن الوساطة المحتملة يمكن أن تكون مهمة أيضًا لإيجاد طرق لنزع السلاح تمامًا من المنطقة وإعادة المحطة إلى التشغيل الطبيعي".

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة، انه تم تصدير أكثر من 23 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بفضل مبادرة حبوب البحر الأسود الموقعة في اسطنبول العام الماضي.

قال جوتيريس، "(مبادرة حبوب البحر الأسود) ساهمت في انخفاض أسعار الغذاء العالمي وحالت دون ان يدفع الناس الثمن الباهظ للحرب، وخاصة في البلدان النامية".

وشدد غوتيريش على ضرورة تمديد المبادرة المذكورة بعد 18 مارس، وقال "أود التأكيد على الأهمية الحاسمة لمواصلة مبادرة حبوب البحر الأسود بعد 18 مارس".