الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:00 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

الموز الأحمر.. 9 فوائد مذهلة تدفعك لتناوله

الموز الأحمر_مصدر الصورة_ياندكس
الموز الأحمر_مصدر الصورة_ياندكس

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول الموز الأحمر نظرا لفوائده الصحية المتعددة، فعلى الرغم من ارتفاع سعر الكيلو منه لنحو 300 جنيه إلا أن البعض يحرص على شرائه.

وخلال هذه السطور يقدم موقع "الطريق" أهم الفوائد الصحية لللموز الأحمر الذي يجمع بين نكهة التوت ونكهة الموز معا، وفقا لما جاء بموقع medicinenet، وهى كالتالي:

- يخفف من حرقة المعدة

للموز الأحمر تأثير مضاد للحموضة ويمكنه تهدئة اضطراب المعدة وكذلك علاج حرقة المعدة المستمرة.

- يعزز صحة القلب

يحتوي الموز الأحمر على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، الأمر الذي يقلل من الآثار الضارة للصوديوم ويخفض ضغط الدم، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأنواع أخرى من أمراض القلب.

- يساعد في عملية الهضم

يمكن أن يمنع الموز الأحمر الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف، كما تعمل الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز انتظام حركة الأمعاء وتقليل التهاب الأمعاء، إضافة إلى أنه يساعد في تحفيز نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة.

- يقوي المناعة

يعد الموز الأحمر غني بالبيتا كاروتين وفيتامين سي، وتساعد مضادات الأكسدة القوية هذه على محاربة أضرار الجذور الحرة وتقوية جهاز المناعة للحماية من العدوى والميكروبات المسببة للأمراض.

- يعزز الرؤية

يحتوي الموز الأحمر على نسبة عالية من فيتامين أ والكاروتينات التي تدعم صحة العين، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

- يحارب فقر الدم

فقر الدم هو اضطراب لا يحتوي فيه الجسم على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو مكون خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، ويمكن أن يساعد الموز الأحمر في الوقاية من فقر الدم لأنه مصدر جيد لفيتامين ب 6 الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين.

- يساعد على فقدان الوزن

الموز الأحمر مفيد لخسارة الوزن لأن موزة واحدة تحتوي على 90 سعرة حرارية فقط، وذلك نظرا لمحتواه العالي من الألياف بشكل غير عادي، ويمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي يقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها.

- زيادة الطاقة

تشمل السكريات الطبيعية الموجودة في الموز الأحمر على الفركتوز والسكروز والجلوكوز والتي يمكن أن تزودك بدفعة من الطاقة، وذلك بسبب السكريات التي تتحلل بسرعة، بالإضافة إلى طاقة أكثر استدامة طوال اليوم، بسبب السكريات التي يتم تكسيرها بشكل أكبر، ببطء وهذا يجعل من الموز الأحمر وجبة خفيفة مثالية قبل التمرين.

- يخفف من الاكتئاب

يعتبر الموز الأحمر مصدرا ممتازا لفيتامين B6، والذي يلعب دورا في تحويل التربتوفان إلى السيروتونين، وهو هرمون الشعور بالسعادة الذي يمكنه تحسين الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب.