الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح لتقوية المناعة والذاكرة وتنظيم وقت المذاكرة في شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

يعاني الكثير من الطلاب من عدم القدرة على الدراسة والمذاكرة طوال فترة الصيام في شهر رمضان، بالتزامن مع الاستعداد للدخول في فترة الامتحانات، عقب نهاية الشهر الكريم، لكن الصيام عن الطعام والشراب يقلل من طاقتهم والجهد المبذول.

في هذا السياق، يستعرض موقع وجريدة الطريق خلال التقرير التالي عدة نصائح للطلاب للمذاكرة أثناء الصيام في رمضان.

قالت الدكتورة أمل شمس استاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، إن تنظيم الوقت ووضع جدول بما يريد الطالب إنجازه، أهم خطوات النجاح للطالب خاصة في شهر رمضان الكريم .

وأضافت الدكتورة أمل شمس خلال تصريحاتها لـ جريدة الطريق ،أن هناك خطوات يجب أن يتباعها الطالب خلال شهر رمضان الكريم حتى يكون الصيام غير مجهد وتتمثل في تنظيم الوقت، وتحديد هدف للطالب .

وأكدت الدكتورة أمل شمس، أن أفضل أوقات للمذاكرة يكون بعد الإفطار بساعتين وبعد صلاة الفجر، مشددة على الطلاب تجنب المؤثرات في رمضان كالفضائيات، حيث تكثر البرامج والمسلسلات الرمضانية في هذا الشهر وتكون مضيعة الوقت، فضلا عن تجنب أجهزة المحمول وغيرها.

طلاب

وأشارت أستاذ علم الاجتماع إلي ضرورة اتباع نظام غذائي صحي الذي يمد الانسان بالعناصر التي تحتاجها من أجل التركيز، مع تقليل من تناول الأطعمة الدسمة،وهناك أطعمة تساعدك على التركيز .


ومن جانبه ووجه الدكتور خالد أبو شنب استاذ المناعة ووكيل كلية الصيدلة بجامعة عين شمس ،عدة نصائح للطلاب للحفاظ علي سلامتهم أثناء الدراسة وهي الالتزام بالكمامة والحفاظ علي التباعد الاجتماعي وعدم تناول الأدوات المستخدمة في الدراسة مثل القلم وغيره من الاشياء المستخدمه.

نصائح لتقوية الذاكرة والمناعة


وقدم أستاذ المناعة العديد من النصائح لتقوية الذاكرة والمناعة :


_تناول المأكولات البحرية لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للمخ، وتعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتويها أوميجا 3، وينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيا.


_ التفاح من أهم الفواكه المفيدة لتقوية الذاكرة، وهو يحمي من إلتهابات الخلايا الدماغية، لإحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، ولهذا ينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميًا لأفضل النتائج.


_تعمل الشوكولاتة على تدفق الدم إلى الدماغ، كما تعمل على تنبيه الدماغ، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين.


_البيض ينشط الذاكرة فهو يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم، ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة، وبالتالي الزيادة من التركيز والانتباه .


وقدم أيضا عدة نصائح لتقوية جهاز المناعة :


_ الدواجن: غنية بفيتامين ب 6 والذي يلعب دورًا كبيرًا في التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم كما أنه يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.


- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة.


_ممارسة الرياضية بشكل يومي


_تناول الخضراوات والفواكه بكل أنواعها


_تناول البيض والجبن


_تناول المكسرات بأنواعها


_التوقف عن التدخين