الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشيخ وليد مهساس وتريند القطة.. القصة لم تكتمل بعد!

الشيخ وليد مهساس
الشيخ وليد مهساس
الجزائر

تداول العديد من رواد التواصل الاجتماعي فيديو لأحد الشيوخ بالجزائر في أثناء تلاوته لما تيسر من القرآن الكريم، وتدخل قطة في أثناء تلاوة القرآن للشيخ والصعود على كتفه، الأمر الذي أثار مشاعر رواد السوشيال ميديا وأدى لانتشار الفيديو انتشار غير مسبوق، ليحصد مشاهدات مليونية في أيام قليلة.. فما قصة هذا المقطع؟

بدأت القصة عند ظهور فيديو لأحد أئمة المساجد وهو يرتل القرآن في الصلاة في شهر رمضان المبارك، الأمر الذي أثار مشاعر المسلمين في العديد من البلدان حتى تخطت حدوده حدود العالم العربي والإسلامي، الأمر الذي دفعنا للبحث عن الشيخ والمسجد والواقعة عمومًا.

بالبحث عن الشيخ وجدناه يدعى وليد مهساس جزائري الجنسية، ويعمل إمام مسجد أبو بكر الصديق بولاية برج بوعريريج شرقي الجزائر، وايضاً يعمل في جمعية الدعوة والصلاح الجزائرية، مذهبه أشعري، وهو المذهب المعتمد عند أهل السنة والجماعة، يرتل القرآن برواية ورش عن نافع حَسَبَ مصحفه المسموع على موقع مِداد.

وعلى الرغم من ذكر بعض المواقع بان الشيخ وليد له أعمال مكتوبة بخصوص الدعوة إلا أن بالبحث عنها لم يتوافر عمل واحد للشيخ ورقي أو إلكتروني على الأنترنت! والسيرة الذاتية الخاصة بالشيخ غير متداولة وكونه أهل اختصاص للعلوم الشرعية أم لا.

وأيضا كانت هناك دعوات على وسائل التواصل حول كون الشيخ وليد تم تكريمه لهذه اللقطة من طرف مدير الشئون الدينية بالجزائر، وهو ما نفاه المدير نفسه عبر تصريحات على صفحات تابعة لمواقع التواصل الاجتماعي الجزائرية، وهو ما اكده وليد مهساس نفسه عبر تصريح لمراسل موقع ديزاير توب الجزائري.

وجاءت تصريحاته بأن اللقطة عفوية مع نفيه تماماً بأن اللقطة مرتبة، وان القطة قد دخلت المسجد من الشارع الموجود به المسجد. اللقطة قد لاقت صدى هائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الأجنبية مثل الـ cnn والـ bbc العربية وغيرهم الكثير.

وقد وجه شكر بعد فيديو القطة لكل الموجودين بما فيهم الشيخ عبد الوهاب إمام مسجد أبي بكر الصديق وأهالي المنطقة والموجودين بالمسجد، مع الوعد بزيارات متكررة لعدة مساجد في نفس الدائرة، وبالبحث عن بعض آراء الشيخ وليد مهساس وجدنا بعض الموضوعات التي تطرق لها الشيخ دون أي اعتبار لكونه تدخل في شئون الدول الأخرى، وأيضا عدم الاعتبار لحسن أخلاق الاختلاف، فعلى سبيل المثال قد هاجم وليد مهساس في فيديو تابع له الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية باعتبارها بحد قوله "دولة تطبيعية"، وهو ما يعتبر تدخل في الشأن المصري والسيادة المصرية، ولم يقتصر الأمر على مصر فقط، فقد هاجم عبر فيديوهات يبثها عبر صفحته على الفيسبوك الرئيس المغربي قائلاً: "قلبي يتقطع ويتألم من خيانات لما يسمى ملك المغرب، فحتى اسم محمد مقدرش أقوله، خلونا نطلق عليه أمسيس (معناها قيء باللغة الإنجليزية)" بالإضافة لوصفه بالشعب المغربي في فيديو آخر بأنهم خوافين ومقهورين، وهاجم أيضا دول الخليج قائلاً "كلهم دخلوا التطبيع إلا من رحم ربي"، مما يطرح تساؤل حول بيان الخطب الدينية التي يقوم بها في المسجد!