الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:08 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

16 أبريل.. «ذاكرة المدينة.. عمارة وعمران القاهرة من 1881 إلى 1954» معرض بالهناجر

معرض ذاكرة المدينة
معرض ذاكرة المدينة

ينظم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، معرضا بعنوان "ذاكرة المدينة.. عمارة وعمران القاهرة من 1881إلى 1954".

تفاصيل المعرض

يقام معرض "ذاكرة المدينة.. عمارة وعمران القاهرة 1881 إلى 1954"، احتفاءً باليوم العالمي للتراث، والذي ينظمه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار.

من المقرر أن يستمر المعرض خلال الفترة من 16 وحتى 18 أبريل الجاري، بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، ويعد المعرض هو نتاج أعمال لجنة حفظ الآثار العربية آنذاك.

يقوم المعرض على فكرة جمع مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية النادرة والقديمة للمباني وعرضها، وكانت لجنة حفظ الآثار العربية قد قامت بحصرها بتوجيهات من الخديوي توفيق لحفظ الآثار وترميمها والحفاظ على المحيط العمراني لها.

يذكر أنه يحتفل باليوم العالمي للتراث أو يوم التراث العالمي، يوم الثامن عشر من أبريل من كل عام، وقد قررت منظمة اليونسكو هذا اليوم من أجل حماية التراث الإنساني في كافة دول العالم.

الجدير بالذكر أن مصر نجحت في تسجيل 6 مواقع على قائمة التراث العالمي الثقافي، تعبر عن هوية تراثنا المصري، منها: مدينة "منف" أو ميت رهينة حاليا، وهي أول عاصمة لمصر الموحدة، و مدينة الأقصر "طيبة"، و "أسوان" أو أرض الذهب، معابد "أبي سنبل"، دير أبو مينا، دير القديسة كاترين.