الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:51 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حبس وغرامة.. ماهي العقوبة المتوقعة على بائعي الفسيخ الفاسد؟

الرنجة والفسيخ
الرنجة والفسيخ

قال الدكتور حمدي عرفة خبير محليات، إن مبيعات الفسيخ والرنجة خلال العام الجاري منخفضة جدا بنسبة 45٪ عن العام الماضي؜.

وأضاف في حديثه لموقع "الطريق"، أن محافظة دمياط تعد الأولى في الإدارات المحلية من حيث إنتاجية الأسماك، إذ تمثل 58% من حجم الإنتاج السمكي في مصر، كما أن أسيوط الأكثر محافظات انخفاضا من حيث إنتاجية الأسماك، لافتا إلى أن مباحث التموين ووزارة الصحة الممثلة يقومان بصفة مباشرة بالكشف وتحرير محاضر عن الأسماك الفاسدة.

واستكمل أن متوسط عدد أطنان الفسيخ الفاسد في كل محافظة يبلغ من2 إلى8 أطنان خلال الأعوام الماضية على حسب تعداد سكان كل محافظة واستهلاكها لها، حيث تتصدر كل من محافظات الشرقية والقليوبية والدقهلية قائمة استهلاك الفسيخ، وتعد محافظة الوادي الجديد الأقل استهلاكا للفسيخ والرنجة.

عقوبة بيع الفسيخ الفاسد

وأشار إلى أن العقوبة القانونية التي تلاحق أصحاب المحلات التي تبيع فسيخ الفاسد، طبقا للقانون رقم 281 لعام 1994، الحبس بين عام حتى 5 سنوت، وغرامه تصل إلى 20ألف جنيه، في المتوسط وإذا نشأ عن بيع السلع الفاسدة وفاة فإن عقوبة السجن مع الأشغال الشاقة المؤبدة، بجانب دفع غرامة 100 ألف جنيه.

ومن جهة أخرى، أوضح أن التفتيش على محلات الرنجة والفسيخ في القرى والعزب والكفور والنجوع لا يتعدى 6٪؜ من قبل الإدارات المحلية، إذ أنه لا يقل عن 80% من المحال التجارية غير مرخصة في تلك المناطق وأنه لا بد أن يكون هناك دور فعال من قبل رؤساء شعب الأسماك في الغرف التجارية في 27 محافظة.