الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| «الشارع الجديد».. حالة اجتماعية وإنسانية وعلامة في تاريخ الدراما

مشهد من مسلسل الشارع الجديد
مشهد من مسلسل الشارع الجديد

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت آخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها.

وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان، وحققت بعض منها نجاحا كبير حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "الشارع الجديد".

"الشارع الجديد" واحد من أهم المسلسلات التي عرضت في رمضان 1998 وحقق نجاحا كبيرا، وجمع شمل الأسرة المصرية التي كانت تلتف حول شاشة القناة الأولى لمتابعة حكاية "يونس البقري" وعائلته وحلمه في أن يطل بيته على الشارع الجديد الذي يكشف بحر الأسكندرية.

كانت الرواية للأديب عبد الحميد جودة السحار وكتبت لها السيناريو والحوار ماجدة خير الله جاذبة تدور حول أسرة "الحاج يونس" عبد المنعم مدبولي وزوجته "فاطمة" كريمة مختار وابنه "علي" عزت العلاليلي وربط المسلسل في أحداثه بين الاحتلال الإنجليزي لمصر وبين بيت الحاج يونس الذي مع تصاعد الأحداث يقع هو الآخر تحت احتلال أزواج بناته "عزيزة وزهيرة".

وما بين وطأة الاحتلال والحلم بأن يتوسع الشارع كانت تعيش عائلة "يونس" مع أب عصفت به الظروف الإقتصادية الصعبة، وأصبح فقيرا على الرغم من عمله في التجارة، ارتبط الجمهور بشخصية "يونس" التي قدمها عبد المنعم مدبولي بصدق شديد ذلك الرجل الذي زرع في أسرته المبادىء والأخلاق والتي ورثها منه ابنه "علي" الذي يتزوج من "صفية" فردوس عبد الحميد ويدخل في صراع بعد وفاة والده مع أزواج شقيقاته "سيد العتر" حسيت الإمام و"إسماعيل" نجاح الموجي الذي يخطط في احتلال البيت كما احتل الإنجليز الأسكندرية ويقاومهم رجالها.

صراع بين الخير والشر طوال الأحداث لا ينتصر سوى في النهاية على يد "علي" الذي يمسك في تلابيب حلم والده في أن يطل البيت على البحر ويصبح له قيمة، كان الأداء التمثيلي ما يميز العمل الذي ضم العديد من الفنانين أبرزهم محمود الجندي ومحمود الحديني وحسن مصطفى ورانيا فريد شوقي ومن الشباب شريف منير وحنان ترك ومحمد سعد، في إخراج متميز للمخرج محمد فاضل.

كانت الألحان والموسيقى التصويرية للموسيقار محمد علي سليمان والتي ساهمت بشكل كبير في نجاح العمل، سنوات مرت على عرض "الشارع الجديد" ولكنه يعيش في ذاكرة ووجدان الجمهور المصري وخلق حالة من الشجن في دراما إنسانية إجتماعية باتت من علامات الدراما المصرية.

موضوعات متعلقة