الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:54 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| الليالي الحلوة.. أبرز وأجمل الأغاني في وداع شهر الصيام بصوت وردة

وردة
وردة

كانت أغاني رمضان زمان من البصمات المميزة في الشهر الكريم والتي ارتبطت به وأدخلت البهجة والسعادة في النفوس، وما زالت عالقة في وجدان وأذهان الجميع، ومع وداع شهر الصيام الذي يتبقى أيام على رحيله قدم عدد من المطربين عدة أغاني أبرزهم وردة في أغنية "الليالي الحلوة".

كانت وردة لا تترك مناسبة سواء وطنية أو دينية إلا ويكون صوتها حاضر لا يغيب، وحرصت على تقديم أغنية رمضانية تودع بها شهر الصيام في الأيام الأخيرة، "في الليالي الحلوة غني.. ع الليالي الحلوة قول.. بالليالي الحلوة هني.. طول يا شهر العزة طول" تفتتح وردة الأغنية بصوتها الساحر وهي تمدح الشهر المبارك وتصف لياليه بـ الليالي الحلوة.

كانت الكلمات بسيطة بمفردات عامية متداولة كتبها بحرفية الشاعر فتحي قورة لذلك اقتربت من قلوب الجمهور بكل فئاته، تكمل وردة "اللي نور هلاله والقلوب حنت إليه.. شوف جماله وقولي ماله ليه بيجري بنور عليه" حالة من الشجن تسيطر على الكلمات جاء معها لحن فؤاد حلمي متماسك وهادىء ليبرز الكلمات الرشيقة وليضفي نوع من البهجة على الأغنية.

"ليلة رايحة وليلة جاية كل يوم ينقص شوية.. خيره زايد يا سلام نوره قايد ع الدوام" وصف دقيق لليالي شهر رمضان التي تنقص مع كل ليلة تمر من أيامه ولكن خيره يزيد ولا ينقص، بينما تشدو "من 11 شهر سابنا ويا أجمل ذكريات.. قولنا لما الشوق غلبنا فات قوام يا ريت ما فات"، كان صوتها يلمس القلب.

تتجلى بصوتها وهي تقول "وأما نور من جديد.. جاب معاه للدنيا عيد.. فرحة هلة يا سلام.. ع اللي صلى الليل وصام" على الرغم من بساطة الكلمات إلا أنها رصدت معظم طقوس الشهر الكريم، وبلغت ذروة تجلي وردة وهي تردد مع الكورال "يا سلام ع الليالي".

بات الأغنية واحدة من أبرز أغاني وردة التي غنتها بمناسبة شهر رمضان، بينما تنهي أغنيتها بـ"يا اللي جمعت الحبايب والسهر يحلو فيك.. أصبحوا الأغراب قرايب من حلاوة الفرحة بيك.. نجتمع بعد الفطار نوصل الليل بالنهار.. فى نهارك يا سلام بالصلاة والصيام".

موضوعات متعلقة