الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:52 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من كورونا لأركتوروس «ياقلبي لا تحزن».. المتحور الجديد يسبب حالة إحباط في العالم

متحور« لاكتوروس» الجديد، كابوسا يعيد في أذهان العالم مخاوف خوض تجربة كورونا مرة أخرى، فما لبث العالم أن يلتقط أنفاسه بعد متحور "يوم القيامة"، الأخير حتى ظهر متحور جديد يدعى "أركتوروس".


‏أشد عدوى

‏ومتحور أركتوروس، هو سلالة الفرعية من متحور "أوميكرون"، الذي يعد أحد متحورات كورونا الأخيرة،
ولكن المتحور الجديد يحمل عدوى أكثر بنحو 1.2 م .

الدول التي ظهر بها

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد ظهر الفيروس في 22 دولة حتى الآن، وكانت دولة الهند أول دولة ظهر بها الفيروس، حيث سجل آنذاك ارتفاع سريع في عدد المصابين ، فقد وصل ل4 آلاف إصابة، في يوم واحد ثم انتقل إلى باقي الدول ووصل حاليا إلى أوروبا مثل :" الولايات المتحدة _بريطانيا".

وفي هذا الشأن قال عالم الفيروسات الدكتور حسن النصبجي، أن العالم على موعد مع متحور جديد من متحورات كورونا، قد يمثل خطورة كبيرة خاصة بعد ما كشفت الصحة العالمية أن عدد الإصابات وصلت حتى الآن 600 مليون إصابة حول العالم، بينما وصلت حالات الوفيات لأكثر من 6 ملايين حالة وفاة حتى الآن.

وأوضح النصبجي أن فكرة استمرار ظهور متحوارات جديدة، ومخاوف المواطنين من فكرة العيش مدى الحياة في مواجهة المتحورات الجديدة، لا تدعوا للخوف مؤكدا أنه أمر طبيعي وليس معاناة فناء البشرية فمع مرور الوقت العلم يتقدم في مواجهة الفيروسات وإيجاد علاج لها مشيرا إلى أن الله عز وجل قد خلق لنا أعظم مدافع وهو جهاز المناعة الذي يطور تقنياته الدفاعية من تلقاء نفسه للحفاظ على صحة الجسد ومواجهة الأمراض المختلفة.

وقال الدكتور أحمد جلال، أ. علم النفس، لجريدة« الطريق» إن هناك حالة من الإحباط قد أصابت العديد من البشر حول العالم منذ ظهور المتحور الجديد، مشيرًا أن العامل النفسي مهم جدا في مواجهة أي مرض يصيب الإنسان، مؤكدا أن شعور الشخص بالإخباط نتيجة ظهور متحور جديد أمر طبيعي لما شعر بيه العالم الشهر الماضي من أمان صحي عالمي من عدم الحديث عن تطورات كورونا فقد يغلب على ظن البعض إنتهاء الفيروس ولكنها ليست الحقيقية.

وكانت قد رفعت دول العالم حالة الاستنفار العامة من خلال إعادة تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أخذتها مع انتشار فيروس كورونا سابقًا، بعد ارتفاع نسبة الإصابة بالفيروس.