الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم قرب انتهاء كورونا.. لماذا نعيش ظاهرة الفيروسات الناشئة والمستجدة؟

تعبيرية
تعبيرية

كشف الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن السبب وراء ظهور الفيروسات والمتحورات الجديدة.

لماذا تظهر فيروسات ومتحورات جديدة؟

وقال "بدران"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن السبب في ذلك يرجع إلى تغير المناخ، احترار الأرض، تلوث البيئة، والطفرات المستمرة لمتحورات الكورونا.

وأضاف أن معظم الفيروسات الناشئة أو المستجدة هي فيروسات RNA، ذوات معدلات طفرات عالية، وتتسم بتطورها السريع، قدراتها العالية على التكيف مع البيئة الجديدة، بحيث يمكن لفيروسات الحمض النووي الريبي أن تصل إلى التوازن التكيفي في الكائن المضيف بسرعة كبيرة.

وأشار إلى أنه هناك ثلاث آليات أساسية للاختلاف الجيني للجينوم الفيروسي، وهي "حدوث الطفرات، إعادة التركيب، إعادة التجميع".

الاختلافات الجينية

وأوضح "بدران"، أن الاختلافات البسيطة الجينية تمنح اختلافات مذهلة في النمط الظاهري، مثل طفرات السنبلة وهى الشوكة البروتينية التي يعتمد عليها فيروس الكورونا في الارتباط ودخول الخلايا التنفسية.

وأشار إلى أنه قد يحدث زيادة القدرة على العدوى من فرد لآخر أو الآخرين، القدرة على الانتشار في المجتمع، الضراوة في حد الأعراض، الشراسة في إحداث المضاعفات، وزيادة الحاجة للاستشفاء.

المناعة المضادة للفيروسات

وأكد أن جميع المتحورات التي تم التعرف عليها على أنها شديدة القابلية للانتقال، تتمتع بتلك الطفرات، وطورت فيروسات كورونا استراتيجيات متعددة للتهرب من المناعة المضادة للفيروسات المضيفة.

ولفت إلى أن الكورونا، قلت معدلات انتشارها في العالم وفى مصر بوجه خاص، لكن الفيروس مازال متواجدًا في العالم، والمتحورات الفرعية الجديدة للمتحور أوميكرون أصبحت 600، بعضها شديد العدوى ويسبب إصابات خفيفة تحاكى نزلات البرد.

كوفيد طويل الأمد

واختتم حديثه بأن إصابة واحدة من كل عشر إصابات بالكورونا تسببت في كوفيد طويل الأمد، مما يَعني أن الملايين من الناس بحاجة إلى رعاية طويلة الأجل.

موضوعات متعلقة